بحيرة ميكة.. جمال طبيعي عمره 8000 عام

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 03.04.2019 00:00
آخر تحديث في 03.04.2019 13:42
البحيرة من الشماء الأناضول البحيرة من الشماء (الأناضول)

بحيرة "ميكة" الملقبة بـ"تميمة العالم" في منطقة "قرة بينار" في"قونية"، تجذب السياح من خلال منظرها المثير والجذاب. في فصلي الشتاء والربيع، تمتلئ البحيرة بالمياه، وتتلألأ التربة المحيطة بها. ويسرع عشاق الطبيعة لمشاهدة المعجزة الطبيعية لبحيرة "ميكة"، عندما تجف البحيرة خلال فصل الصيف.

وما يجعل بحيرة "ميكة" فريدة من نوعها، هو أنها تتميز بمخروط بركاني عملاق في وسطها. تشكلت حفرة البحيرة من تجمع الماء على فوهة بركان خامد، وحدث ذلك قبل حوالي 4 ملايين عام عندما ثار البركان. بعد الثوران الأول، شكل ثوران آخر للبركان، مخروطاً بركانياً آخر داخل البحيرة مع حفرة بركانية عريضة. وتتكون بحيرة ميكة الآن من بحيرتين مع العديد من الجزر. تصل البحيرة إلى أقصى عمق لها عند 12 متراً.

تم إعلان بحيرة "ميكة" منطقة محمية من الدرجة الأولى عام 1989، وتم تسجيلها كمَعْلم طبيعي عام 1998. البروفيسور "طاهر نالبانتجلار" من جامعة قونية التقنية، يقول إن كلاً من بحيرة "ميكه" وحوض قونية من أجمل الأماكن الفريدة والنادرة في الأناضول.

وأضاف "نالبانتجلار" أن "بحيرة ميكة هي مكان يجب حمايته بأي ثمن. إنها أيضاً واحدةً من أوئل الأماكن التي تحتاج إلى الحماية. ومع ذلك، بسبب الحرارة، تجف البحيرة في أوقات معينة على مدار العام ومنظر البحيرة يتغير وفقا لهطول الأمطار".