تركيا: ندعم وحدة سوريا وإعلان اتحاد من جانب واحد خطوة باطلة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 16.03.2016 00:00
آخر تحديث في 16.03.2016 16:46
تركيا: ندعم وحدة سوريا وإعلان اتحاد من جانب واحد خطوة باطلة

قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية إن تركيا تدعم وحدة سوريا وإن أي خطوات منفردة مثل إعلان اتحاد من جانب واحد باطلة، وذلك غداة توقعات بأن يعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني الإرهابي عن قيام نظام اتحادي في شمال سوريا الأربعاء.

وقال المسؤول التركي إن شكل الحكومة والهيكل الإداري في سوريا ستقرره كل قطاعات الشعب السوري في دستور جديد.

وفي وقت سابق قال المسؤول الكردي السوري إدريس نعسان إنه من المتوقع أن تعلن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد السوريون النظام الاتحادي اليوم الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن أحزاب كردية بزعامة حزب الاتحاد الديمقراطي شمال سوريا تتجه إلى إعلان النظام الفدرالي في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، ونقلت الوكالة عن مسؤول بالحزب قوله: "المشاركون بالاجتماع يبحثون اليوم شكل النظام في روج آفا وشمال سوريا"، مؤكداً أن "جميع المقترحات الأولية تصب في خانة الفدرالية".

وبحسب المسؤول فان "المناطق المعنية عبارة عن المقاطعات الثلاث التي يسيطرون عليها، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها مؤخراً قوات سوريا الديموقراطية في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال)". والمقاطعات الثلاث هي عين العرب (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة).

وتصاعد نفوذ "الاتحاد الديمقراطي" مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية. وبعد انسحاب قوات النظام تدريجياً من هذه المناطق، أعلن الحزب إقامة إدارة ذاتية مؤقتة في ثلاث مناطق في شمال سوريا، وتوسع نحو قرى ومناطق أغلب سكانها من العرب والتركمان بحجة محاربة داعش.