جاووش أوغلو: تركيا مستعدة لفتح فصول جديدة من مفاوضات عضوية الاتحاد

وكالة الأناضول للأنباء
بروكسل
نشر في 30.06.2016 00:00
آخر تحديث في 30.06.2016 15:59
EPA EPA

أعرب وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، أن بلاده مستعدة لفتح مزيدٍ من فصول مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريح لجاووش أوغلو، قبيل انطلاق أعمال المؤتمر في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الخميس، لفتح الفصل التفاوضي رقم 33، المتعلق بالـ "الأحكام المالية والميزانية"، في إطار مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد.

وبدأت أعمال المؤتمر، بالوقوف دقيقة صمت حداداً على ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مطار أتاتورك باسطنبول، أمس الأول الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 42 شخصًا بالإضافة إلى جرح العشرات.

وشدد جاووش أوغلو على ضرورة مواصلة الزخم في التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، قائلاً: "اليوم نفتح الفصل رقم 33، وسنؤكد إرادتنا فيما يتعلق بالفصول الأخرى، فتركيا مستعدة لفتح فصول أخرى وتستحق ذلك".

ولفت جاووش أوغلو أنهم سيبحثون مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية "فرانس تيمرمانس"، مسألة إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول إلى منطقة شنغن أيضاً، بعد ظهر اليوم.

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية التركي على ضرورة تحديد خارطة طريق، مضيفاً: "نريد أن يكون كل شيء واضح، والوصول إلى النتيجة من خلال إرادة مشتركة. سنبحث بعد ظهر اليوم مسألة إعفاء التأشيرة".

ويشارك في المؤتمر من الجانب التركي، جاووش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك "عمر تشليك، ووزير المالية "ناجي أغبال"، إلى جانب مسؤولين في دول الاتحاد.

وأصدرت المفوضية الأوروبية، مطلع أيار/ مايو الماضي، تقريرها الثالث حول سير المفاوضات بين تركيا والاتحاد المتعلق بإلغاء التأشيرة، وجاء فيه أن أنقرة أوفت بـ 67 مادة من أصل 72 خاصة بإلغاء التأشيرة، وتضمن التقرير قرار توصية برفع التأشيرة المفروضة على دخول الأتراك شنغن بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل، في حال أوفت تركيا بالشروط الخمسة المتبقية.

جدير بالذكر أن فصول التفاوض الــ 33، تتعلق بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها تركيا، وتهدف إلى تلبية المعايير الأوروبية في جميع مجالات الحياة، تمهيداً للحصول على عضوية تامّة في منظومة الإتحاد الأوروبي.