نائب رئيس الوزراء التركي يوضح حقيقية منح منازل للاجئين السوريين

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 14.07.2016 15:30
آخر تحديث في 14.07.2016 15:59
نائب رئيس الوزراء التركي يوضح حقيقية منح منازل للاجئين السوريين

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نور الدين جانيكلي، معلقاً على الجدل حول إمكانية حصول اللاجئين السوريين على مساكن من مؤسسة الإسكان التركية (توكي)، إنه "ليس هناك مساكن مجانية لهم".

جاء ذلك خلال استضافته في اجتماع الأجندة الصباحي بوكالة الأناضول، اليوم الخميس، حيث أضاف جانيكلي: "ليس هناك مساكن مجانية للاجئين السوريين، بل نقدم لهم إمكانية دفع أقساط على المدى الطويل، كما فعلنا لمواطنينا، وليس هناك شيئا آخر".

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى وجود عدد كبير من الأجانب الذين يعانون من مشاكل امتلاك المساكن، مضيفا: "يقيم في اسطنبول التي تعد مركزًا للجذب، مئات الآلاف غير المسجلين رسميًّا (لدى الدولة)، وتنظيم هذا الأمر سوف يؤدي إلى توفير موارد كبيرة لمدينة اسطنبول".

ولفت إلى وجود نحو 3 ملايين لاجئ سوري في البلاد، قائلاً: "يوجد ضمنهم أشخاص يحتاج إليهم اقتصادنا"، مشيراً إلى إمكانية منح الجنسية للذين يساهمون في اقتصاد البلاد.

وتابع في ذات السياق: "سنمنح الجنسية للأشخاص الذين يساهمون في دعم اقتصادنا. هذه السياسة تعد صائبة وعقلانية للغاية، حتى أن عدم الاستفادة منهم يعد خاطئاً وتبديداً لمورد ما".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن مطلع الشهر الجاري وجود سوريين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية، مبينًّا أن وزارة الداخلية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل ذلك، وقال: "سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض".

وقال الناطق باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، في مؤتمر صحفي مؤخراً إنّ وزارة الداخلية لا تزال تعمل على بلورة تفاصيل منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين في تركيا "من ذوي الكفاءات".