إطلاق اسم "ديموقراطية 15 تموز" على محطة الحافلات في اسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 29.07.2016 00:00
آخر تحديث في 29.07.2016 15:40
إطلاق اسم ديموقراطية 15 تموز على محطة الحافلات في اسطنبول

قررت شركة "أوراسيا" المشغلة لمحطات الحافلات في اسطنبول، تغيير اسم محطة الحافلات في المدينة إلى "محطة حافلات ديموقراطية 15 تموز" تخليداً لذكرى الشهداء الذين قضوا خلال تصديهم للمحاولة الانقلابية الفاشلة، في 15 يوليو/تموز الجاري.

وقال غالب أوزتورك، رئيس مجلس إدارة الشركات الاستثمارية في تركيا (مشرفة على عمل الشركات الاستثمارية)، إنَّ قرار الشركة مهم، معتبراً "الكفاح ضد منظمة الكيان الموازي الإرهابية بمثابة حرب استقلال ثانية في تاريخ تركيا".

وأوضح أوزتورك أنَّ إعادة تسمية محطة الحافلات في اسطنبول "تأتي لتخليد ذكرى الشهداء الذين قدموا حياتهم فداءً للوطن والعلم والديمقراطية والدولة".

تجدر الإشارة إلى أنَّ الحكومة التركية قررت إطلاق اسم "شهداء 15 تموز" على جسر البوسفور (الشريان الحيوي الذي يربط شطري مدينة اسطنبول)، وبناء نصبين تذكاريين في كل من اسطنبول والعاصمة أنقرة تخليداً للشهداء الذين سقطوا خلال تصديهم لمحاولة الانقلاب الفاشلة، وإطلاق أسماء الشهداء على العديد من الأحياء والشوارع في المدينتين.

وكانت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول قد شهدتا في وقت متأخر من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو) محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية (الكيان الموازي(. وقد قوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، ما أجبر آليات عسكرية على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية -غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة.