فشل المحادثات بين موسكو وواشنطن حول سوريا

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 05.09.2016 00:00
آخر تحديث في 05.09.2016 10:42
فشل المحادثات بين موسكو وواشنطن حول سوريا

فشلت الولايات المتحدة وروسيا الإثنين في التوصل إلى اتفاق حول سوريا خلال المفاوضات التي جرت بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في هانغتشو بشرق الصين، وفق ما أفاد دبلوماسي أميركي كبير، مشيراً إلى خلافات مستمرة في وجهات النظر بين الطرفين.

وبعد فشل لقاءات عقدت الأحد، أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف الإثنين محادثات جديدة دون أن يتمكنا من تخطي الخلافات في وجهات النظر، على ما أوضح الدبلوماسي.

وكانت واشنطن أعلنت الأحد أنها لم تتوصل إلى الاتفاق المرجو مع روسيا بشأن وقف العنف في سوريا، ملقية اللوم على موسكو التي قالت عنها إنها "تراجعت" بشأن بعض القضايا.

وكان الرئيس أوباما صرح في وقت سابق الأحد أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سوريا، وأكد أن الجانبين "يعملان على مدار الساعة"، مشيراً في الوقت نفسه إلى اأن "المسالة معقدة للغاية".

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية لاحقاً أن "الروس تراجعوا عن بعض القضايا التي اعتقدنا أننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود إلى عواصمنا للتشاور".

وتدعم كل من موسكو وواشنطن طرفين متضادين في النزاع الذي بدأ بحركة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في آذار/مارس 2011 قبل قمعها بالقوة وتحولها إلى نزاع دام متشعب الأطراف.

وروسيا هي من أكبر الداعمين للنظام السوري فيما تدعم واشنطن ائتلاف المعارضة الرئيسي وبعض الفصائل المسلحة.