دي ميستورا: 40 شاحنة تنتظر موافقة النظام لإدخال المساعدات لشرقي حلب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 15.09.2016 14:51
آخر تحديث في 15.09.2016 15:28
دي ميستورا: 40 شاحنة تنتظر موافقة النظام لإدخال المساعدات لشرقي حلب

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن 40 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية تنتظر موافقة النظام السوري لتدخل إلى حلب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأممي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، في جنيف، مع مستشاره الخاص للشؤون الإنسانية يان إيغلاند.

وأضاف دي ميستورا أن "الشاحنات تنتظر موافقة النظام السوري لإدخال المساعدات لشرقي حلب (شمال) عبر طريق الكاستيلو" (يخضع لسيطرة النظام)، معربا عن خيبة أمله "لعدم إيصال المساعدات حتى الآن".

وشدد على أن "إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا يشجع على استمرار وقف إطلاق النار"، الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضية، ودخل حيز التنفيذ مساء الإثنين الماضي (أول أيام عيد الأضحى).

وأوضح المسؤول الأممي أنه يتوقع أن تتولى واشنطن وموسكو "فك الارتباط" بين كل الأطراف حول طريق الكاستيلو، دون تقديم مزيد من التوضيحات، مشيرًا إلى أن الاتفاق الأمريكي الروسي يتضمن وضع نقاط تفتيش على الطريق.

بدوره قال إيغلاند مستشار دي ميستورا "نحن جاهزون لإيصال المساعدات لكافة المناطق المحاصرة بشرط حصولنا على تصاريح من النظام السوري، ولن نكون قادرين على إيصال المساعدات دونها".

وأضاف إيغلاند أن النظام السوري "لم يفسح المجال بعد لدخول تلك المساعدات"، في الوقت الذي ما زال فيه "اتفاق وقف إطلاق النار فعالاً بشكل كبير".

وفي 9 سبتمبر/أيلول الجاري توصل وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا، في جنيف، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي مساء الإثنين (أول أيام عيد الأضحى) ولمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين.