ملفا العراق وسوريا يتصدران مباحثات وزيري خارجية قطر وتركيا بالدوحة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 01.11.2016 00:00
آخر تحديث في 01.11.2016 20:33
ملفا العراق وسوريا يتصدران مباحثات وزيري خارجية قطر وتركيا بالدوحة

بحث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة، مع نظيره التركي مولود جاوش أوغلو، قضايا إقليمية تهم البلدين على رأسها القضيتان السورية والعراقية، بحسب مصدر دبلوماسي للأناضول.

وقال المصدر للأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن آل ثاني وجاوش أوغلو، الذي يزور الدوحة بصورة رسمية تحضيراً للاجتماع الثاني للجنة الإستراتيجية القطرية التركية المشتركة، "تناولا في لقائهما تفاصيل انعقاد هذه اللجنة" المتوقع انعقادها في الـ18 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأشار إلى أنه "من المخطط أن تنعقد اللجنة في مدينة طرابزون التركية"، دون تحديد موعد معين لذلك.

وأوضح المصدر أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيشاركان في فاعليات اللجنة، التي عقدت لأول مرة في الدوحة مطلع ديسمبر/كانون الأول 2015".

وتابع أن "اللقاء تناول التطورات الأخيرة في المنطقة، إلى جانب تبادل الرأي حول قضايا إقليمية على رأسها سوريا والعراق".

وختم أن الطرفين "ناقشا العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما".

وكان الشيخ تميم استقبل في وقت سابق اليوم، جاوش أوغلو، بحضور رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة.

وتأتي زيارة جاوش أوغلو للدوحة بعد نحو 10 أيام من قيام أمير قطر بزيارة إلى إسطنبول، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس أردوغان تناولت العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإستراتيجية القطرية التركية تم تأسيسها بعد توقيع الرئيس أردوغان وأمير قطر مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.