المنظمات الإغاثية السورية تناقش في إسطنبول مستقبل العمل الإنساني ودعم اللاجئين

ديلي صباح
اسطنبول
المنظمات الإغاثية السورية تناقش في إسطنبول مستقبل العمل الإنساني ودعم اللاجئين

تبحث المنظمات الإغاثية السورية بمشاركة منظمات دولية وتركية وشخصيات عالمية مستقبل العمل الإنساني ودعم اللاجئين في مؤتمر موسع تنظمه "منظومة وطن" التي تعتبر من أكبر الهيئات الإغاثية التي تقدم الدعم للداخل السوري واللاجئين في دول الجوار.

ويشارك في المؤتمر الذي انطلقت أعماله صباح اليوم في إسطنبول نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، ورئيس الهلال الأحمر التركي، محمد غول أوغلو، إضافة إلى عدد من الشخصيات التركية.

ويهدف المؤتمر بحسب القائمين عليه إلى دراسة انعكاسات الأحداث الحالية على العمل المدني ومعالجة التحديات وتحديد الحلول من خلال ورش عمل تعاونية ودراسة تحدي اندماج السوريين في المجتمعات المضيفة وتعزيــز التعــاون والشــراكة بيــن الجهــات المختلفــة ذات الصلــة بالأزمــة الســورية، لبنــاء برامــج متكاملــة تلبــي الاحتياجــات المختلفــة والعمل على عقــد مؤتمــر للمانحيــن.

وفي كلمة الافتتاح، قال معاذ السباعي رئيس منظومة "وطن": "شعارنا في هذا العام "أثر مستدام"، ليعبر عن أولوياتنا في العمل على تحقيق أثر أفضل على المجتمع والمستفيدين في واقع سريع التغير. ولعل مؤتمر وطن الخامس، يتخذ من مخرجات مؤتمر القمة للعمل الإنساني الذي نظمته الأمم المتحدة في أيار 2016، تحت شعار "لنتحد من أجل إنسانيتنا"، منطلقات إستراتيجية أساسية من أجل تسريع عجلة التكامل في عمل منظمات المجتمع المدني".

وأضاف السباعي الذي شكر تركيا على استضافة المؤتمر ودعم الشعب السوري: "من أجل نهضة مجتمعية عبر أدوات عدة يجب دفع عجلة التنمية في المناطق المستقرة نسبياً، والتركيز على التعليم، والوئام الاجتماعي، إضافة إلى تطوير عمل مؤسسات المجتمع المدني وإنضاج نموذج الشراكات الدولية والمحلية".