أردوغان: الاستفتاء كان على نظام الإدارة وليس على نظام الحكم في تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 19.04.2017 22:22
آخر تحديث في 20.04.2017 00:15
أردوغان: الاستفتاء كان على نظام الإدارة وليس على نظام الحكم في تركيا

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن الاستفتاء الذي جرى في تركيا الأحد الماضي كان على نظام إدارة البلاد وليس على نظام الحكم.

وقال أردوغان في لقاء خاص أجراه مع برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة القطرية: "تركيا اختارت نظام حكمها عام 1923 مع إعلان الجمهورية ولا رجعة عنه وإن ما حدث عبر الاستفتاء هو تغيير نظام الإدارة (من برلماني إلى رئاسي)".

وأضاف الرئيس التركي: "هناك تضليل إعلامي وحملات مسيئة تصف ما حدث (الاستفتاء على التعديلات الدستورية) بأنه طريق للديكتاتورية".

وأكد أردوغان أنه "بعد إعلان النتائج الرسمية للاستفتاء سيكون بوسعي العودة إلى حزبي الذي أسسته (العدالة والتنمية)"، مضيفاً: "الشعب الآن أصبح وحده يملك حق منح الثقة للبرلمان كل 5 سنوات وهذا يدفعنا إلى تسريع التنمية"

وانتقد أردوغان سياسة إيران في العراق بقوة وأكد أن "الحشد الشعبي" في العراق منظمة إرهابية وينبغي النظر إلى من يقف وراءها، مضيفاً: "إيران تريد التغلغل في دول عربية لتشكيل قوة فارسية"

وتطرق أردوغان إلى الأوضاع في سوريا معتبراً أن لا أحد يهتم لوحدة سوريا، وأن ما يجري حاليا هو تقسيمها قطعة قطعة، مشيرا إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترمب بأنه لا بد من إنهاء وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وأشار أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خدعه، ولكنه يؤمن بأن السياسة الأمريكية ستتغير.

وفيما يتعلق بما يجري في العراق، قال أردوغان إن ما يحدث هناك يؤلم تركيا وهي لا تتعامل معه على أساس القومية والمذهب، لكنه فيما يخص الملف الإيراني حذر من أن طهران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية أصبحت تؤلم أنقرة.

وبشأن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي إن أوروبا تمارس النازية والفاشية مع تركيا، ولا يمكن فهم ما تفعله إلا أنه حرب ضدها، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده بخصوص اللاجئين ولم يدفع الأموال الموعودة.