يلدريم: احتمال تحول الخلافات الخليجية إلى أزمة دولية "مرتفع جدا"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 11.06.2017 00:00
آخر تحديث في 11.06.2017 00:21
يلدريم: احتمال تحول الخلافات الخليجية إلى أزمة دولية مرتفع جدا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن بلاده تشهد حراكا دبلوماسيا ناشطا، خلال الفترة الحالية، من أجل عدم تعميق الهوة بين دول المنطقة، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها عقب مأدبة إفطار ضمت ممثلين عن عالم المال والأعمال الأتراك، في قصر دولمه بهتشة بإسطنبول.

وأشار يلدريم إلى تواصل بلاده مع كافة زعماء المنطقة من أجل دعوتهم للتهدئة ونزع فتيل الأزمة الخليجية.

وحذر من أن احتمال تحول الخلافات الخليجية من أزمة إقليمية إلى أزمة دولية "مرتفع جدا"؛ نظرا إلى أهمية المنطقة من الناحية الجيوسياسية؛ "لذلك ندعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية لتخفيف حدة الأزمة".

وحول مكافحة الإرهاب، أكد يلدريم عدم وجود دولة بمنأى عن الإرهاب، قائلاً: "بقدر ما تكون إسطنبول آمنة تكون لندن كذلك، وبقدر ما تكون أنقرة آمنة تكون باريس كذلك، وبقدر ما تكون بغداد آمنة تكون برلين كذلك".

ودعا رئيس الوزراء التركي دول العالم إلى التخلي عن المواقف المترددة في مكافحة الإرهاب، قائلاً: "لا مكان للسلمية في مكافحة الإرهاب، فلا يوجد تنظيم إرهابي جيد وآخر سيئ".

وحول نتائج عملية درع الفرات التي نفذها الجيس السوري الحر بدعم من الجيش التركي، ضد تنظيم داعش الإرهابي، لفت إلى أن تلك العملية ساهمت في تحرير ألفين و200 كم مربع من شمالي سوريا، وساهمت في توطين 100 ألف لاجئ سوري في تلك المنطقة بعد تحقيق الأمن والاستقرار فيها، ومنعت استهداف التنظيم الإرهابي للأراضي التركية بالصواريخ.