تركيا الثانية عالمياً في تقديم المساعدات الإنسانية خلال 2016

وكالة الأناضول للأنباء
أبيدجان
نشر في 10.07.2017 00:00
آخر تحديث في 10.07.2017 22:48
الهلال الأحمر التركي يقدم مساعدات لأهل غزة أرشيفية الهلال الأحمر التركي يقدم مساعدات لأهل غزة (أرشيفية)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو اليوم الاثنين، إنّ بلاده احتلت خلال العام الماضي 2016 المرتبة الثانية عالمياً في حجم المساعدات الإنسانية والتنموية التي تقدّمها، بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في حفل افتتاح معهد تدريب وتأهيل المرأة التابع لوزارة التضامن وحماية الطفل في مدينة بورت باوت (بكوت ديفوار)، الذي تمّ ترميمه من قِبل وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا).

وأوضح جاوش أوغلو أنّ تركيا أنفقت خلال 2016، مبلغ 6 مليارات دولار على المساعدات الإنسانية والتنموية، بينما بلغ حجم الإنفاق الأمريكي 6.3 مليارات دولار.

وأضاف أنّ تركيا تعتبر في المرتبة الأولى في حجم الإنفاق خلال العام المنصرم، في حال مقارنة المبلغ المذكور بالدخل القومي لتركيا.

وأشار جاوش أوغلو إلى أنّ تركيا توصل مساعداتها إلى العديد من الدول في العالم عبر مؤسسات مثل الهلال الأحمر ووكالة التعاون والتنسيق (تيكا) وإدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية، وأنّ "تيكا" وحدها تمتلك 50 مكتباً تنسيقيا حول العالم، 16 منها في القارة الإفريقية.

وأكّد الوزير أنّ بلاده ستعمل على اعتلاء المرتبة الأولى في حجم الإنفاق على المساعدات الإنسانية والتنموية خلال العام الحالي 2017.

ولفت جاوش أوغلو الى أنّ المشاريع التي تقوم بها وكالة التعاون والتنسيق التركية في ساحل العاج وباقي البلدان الإفريقية، تعتبر بمثابة جسر يصل بين شعوب إفريقيا وتركيا.

وتابع قائلاً: "نولي اهتماماً كبيراً بنهضة وتطور ساحل العاج ونبذل ما بوسعنا لتحقيق هذا الأمر، ونؤمن بأنّ مشاركة المرأة في العمل الاجتماعي والاقتصادي، إلى جانب التعليم، من أهم العوامل التي تساهم إيجابا في عملية النهضة والتنمية".

وشارك في حفل الافتتاح وزيرة التضامن وحماية الطفل في ساحل العاج ماريتاوا كوني، والسفيرة التركية في أبيدجان إسراء دمير، ورئيس دائرة تيكا في إفريقيا والشرق الأوسط كمان أوزدمير.