حزب الحركة القومية التركي: 5 آلاف متطوع مستعدون للدفاع عن تركمان العراق

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 27.09.2017 00:00
آخر تحديث في 27.09.2017 18:27
حزب الحركة القومية التركي: 5 آلاف متطوع مستعدون للدفاع عن تركمان العراق

قال زعيم حزب الحركة القومية التركي "دولت باهتشلي" تعليقاً على استفتاء الانفصال غير الشرعي لإقليم شمال العراق: "إن أكثر من 5 آلاف من منتسبي الحزب مستعدون للانضمام إلى كفاح التركمان في كركوك والمدن التركمانية الأخرى في العراق".

جاء ذلك في بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، حيث أشار إلى أن استفتاء الانفصال غير الشرعي للإقليم الذي جرى رغم كل الاعتراضات والرفض الدولي، سيؤدي إلى الفوضى في المنطقة.

وأضاف باهتشلي "أن التركمان ليسوا وحدهم، ولن نتركهم يتعرضون لمجازر عرقية، ولن نتركهم أبداً بدون وطن، قرارنا قطعي، وموقفنا واضح، وقولنا سند".

وأشار باهتشلي إلى أن "وحدة العراق، ومصالحه الحيوية والحقوق التاريخية لمنطقة توركمن إيلي (المناطق التي يعيش فيها التركمان في العراق) تعرضت للإساءة والإضعاف".

وأكد أن مؤامرة 25 أيلول (استفتاء الانفصال) التي شملت المناطق المتنازع عليها، تهديد كبير للأمن القومي التركي.

ولفت إلى أن النتائج الخطيرة لاستفتاء الانفصال الذي وصفه بـ"الاحادي الجانب، وغير القانوني، وغير الشرعي، والباطل" ستظهر قريباً، مبيناً أن "مسعود برزاني لعب بالنار".

وبيّن أن الدولة المرتقبة التي وصفها بـ"الإرهابية" في شمال العراق تحمل مخاطر الإخلال بالتوازنات في تركيا والمنطقة كلها.

وانتقد باهتشلي الحكومة التركية لعدم فرض عقوبات على إدارة إقليم شمال العراق، رغم إعلانها أن جميع الخيارات بدءا من العقوبات الاقتصادية والعمليات العسكرية مطروحة على الطاولة، في الوقت الذي سيؤدي استفتاء الانفصال إلى تقسيم العراق الجار، ويهدد بقاء تركيا بحسب تعبيره