تركيا تستقبل أول مجموعة من أتراك "الأهيسكا"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 17.11.2017 00:00
آخر تحديث في 17.11.2017 23:47
المجموعة الأولى من أتراك الأهيسكا لدى وصولهم أمس إلى ولاية أرزينجان الأناضول المجموعة الأولى من أتراك الأهيسكا لدى وصولهم أمس إلى ولاية أرزينجان (الأناضول)

استقبلت تركيا، أمس الخميس، أول مجموعتين من آخر قافلة من أتراك "الأهيسكا" الذين قدموا من أوكرانيا بهدف الاستيطان في البلاد بتعليمات من القيادة التركية.

وبحسب مراسل الأناضول، وصلت أول مجموعة أمس إلى ولاية أرزينجان في شرق تركيا حيث استقبلها مسؤولون في الولاية وتتألف من 136 شخصًا من الأهيسكا، نقلتهم طائرة خاصة تابعة للخطوط الجوية التركية.

هذا وقد بدأت عملية نقل وتوطين أبناء الأقلية في تركيا أواخر 2015. وسبق وصول المجموعة الأخيرة بساعات، مجموعة أخرى من القافلة الأخيرة وتضم 165 شخصا.

وفي حديث لصحفيين، قال فاتح أجار، نائب والي أرزينجان، إن عدد الأهيسكا المستقدمين بلغ مع وصول المجموعتين الأخيرتين 2600 شخصًا، تم تسكينهم في 595 منزلًا بقضاء "أزوملو"، شرقي الولاية.

من جانبه، قال أحد أفراد المجموعة، ويدعى كاظم إسكندروف، إنه "متحمس وسعيد في الوقت نفسه، بعدما وطئت قدماه وطنه".

يشار أن أتراك الأهيسكا أو كما تطلق روسيا عليهم اسم "المسخيت" نسبة للمنطقة التي يقيمون فيها، كانوا يقيمون في منطقة تحمل اسمهم جنوب غربي جورجيا ويبلغ تعدادهم أكثر من نصف مليون. إلا أن الحكومة السوفيتية نفتهم في 14 أكتوبر/تشرين الثاني 1944، أي قبل 6 أشهر من انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى قيرغيزيا وكازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان وأوكرانيا.