صراف متهم بالاعتداء جنسياً على سجين في الولايات المتحدة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 08.12.2017 00:00
آخر تحديث في 08.12.2017 21:43
رسم توضيحي لوقائع المحاكمة بحضور رضا صراف رسم توضيحي لوقائع المحاكمة بحضور رضا صراف

اتهم رضا صراف، الشاهد الرئيسي والمتهم أيضاً في محاكمة بنيويورك لنائب رئيس بنك خلق التركي السابق، محمد هاكان أتيلا، بتهمة خرق العقوبات الأمريكية على إيران، بالاعتداء جنسياً على أحد السجناء، وفقاً لدعوى قضائية ضده.

وفي الدعوى التي تم تقديمها الأربعاء، اتهم السجين فوزي جابر، وهو من ساحل العاج، رجل الأعمال التركي من أصل إيراني بالاعتداء عليه عندما تشاركا في زنزانة في سجن فدرالي بمانهاتان بين تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 وآذار/ مارس من العام الجاري.

وأفادت الدعوى أن الاعتداء الجنسي الذي تعرض له جابر (62 عاماً)، الذي وصف بأنه رجل "ضعيف" يعاني عدة مشاكل صحية، حَوَّل الزنزانة إلى "غرفة تعذيب". ويشتبه أن الاعتداء استمر حتى تم نقل صراف إلى قسم آخر.

ولدى سؤاله عن سبب عدم تقديم الدعوى في وقت سابق، قال أليكسي شاخت، محامي جابر، لفرانس برس، إنه لم يتم توكيله كمحام له إلا مؤخراً ولذا رفع الدعوى "في أسرع وقت ممكن".

وقال إنه رغم أن مكتب السجون الفدرالي اعتبر أن الاتهامات "غير مسندة" لكن ذلك معناه عدم وجود أدلة كافية وليس أنها لم تحصل.

وأضاف أن صراف دفع رشوة للحراس في سجنه للحصول على الكحول وهاتف.

من جهته، قال روبرت انيلو، محامي صراف، لوكالة فرانس برس إن الاتهامات "شنيعة وكاذبة من مصدر قليل الصدقية".

وتأتي الاتهامات في وقت يدلي فيه صراف بشهادته أمام محكمة فدرالية في مانهاتان حول دوره في عمليات تبييض أموال مربحة دفعت ايران من خلالها مليارات الدولارات كعائدات لنفطها المبيع في القطاع المصرفي الدولي عبر مصرف "خلق بنك" التركي الرسمي، ملتفة بذلك على العقوبات الأمريكية التي تمنع التجارة مع طهران.