واشنطن تأمل من تركيا أن تكون عملية غصن الزيتون "محدودة"

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 21.01.2018 00:00
آخر تحديث في 21.01.2018 21:00
واشنطن تأمل من تركيا أن تكون عملية غصن الزيتون محدودة

دعت الولايات المتحدة الأحد تركيا إلى ما سمته "ممارسة ضبط النفس" خلال عملية "غصن الزيتون" التي ينفذها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في مدينة عفرين السورية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناويرت "نحض تركيا على ممارسة ضبط النفس وضمان أن تبقى عملياتها محدودة في نطاقها ومدتها، ودقيقة (في أهدافها)".

وطوال الأيام الماضية صدرت عشرات المواقف المتضاربة من الناطقين باسم الإدارة الأمريكية حول الموقف الأمريكي من التنظيم الإرهابي وعفرين.

وبعد أن أعلنت واشنطن نيتها إنشاء جيش إرهابي تحت اسم حرس حدود في شمالي سوريا، عاد وزير الخارجية ريكس تيلرسون للقول إن التصريحات كانت غير دقيقة وإن الحديث يجري عن تدريب قوات لحفظ الأمن في بعض المناطق، واعداً بتقديم إيضاحات لتركيا.

وفي السياق ذاته أعلن ناطقون باسم البنتاغون والخارجية أن عفرين لا تقع ضمن نطاق عمليات التحالف الدولي والجيش الأمريكي، وأن واشنطن لا تقدم الأسلحة للتنظيم في عفرين، قبل أن تعود الخارجية للدفاع عن مسلحي التنظيم الإرهابي في المدينة.

وأعلنت تركيا أنها ستقوم بكل الإجراءات اللازمة لحفظ أمنها القومي ومنع إنشاء كيان إرهابي شمالي سوريا، فيما بدأ الجيش التركي استعدادات واسعة وسط أنباء عن نيته القيام بعملية عسكرية ضد الإرهابيين في عفرين الذين يهددون الأراضي التركية ويهاجمون باستمرار المدنيين في مدينة أعزاز السورية.

ودعت أنقرة الإدارة الأمريكية لاتخاذ موقف نهائي بوقوفها إلى جانب حلفائها وتركيا أو إلى جانب الإرهابيين، فيما حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو من أن يؤدي إصرار واشنطن على دعم الإرهابيين إلى ضرر "غير مسبوق" على العلاقات التركية الأمريكية.