استطلاعات.. نسبة الأتراك المعارضين لواشنطن ترتفع بشكل حاد

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 07.02.2018 00:00
آخر تحديث في 07.02.2018 21:26
استطلاعات.. نسبة الأتراك المعارضين لواشنطن ترتفع بشكل حاد

أظهرت عدة استطلاعات رأي أجرتها مراكز أبحاث ازدياد معارضة الشارع التركي للولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات الأخيرة، مبينةً أن دعم واشنطن لمنظمة "غولن" الإرهابية سبب رئيسي في تلك الزيادة.

وأجرت شركة "أوبتيمار للاستشارات والإعلان والأبحاث" المحلية، استطلاعا للرأي في 26 ولاية تركية، شارك فيه ألف و508 مواطنا.

وأكد 71.9 % من المشاركين معارضتهم للولايات المتحدة، في ردهم على سؤال "هل تعتبر نفسك معارضا لأمريكا؟"، في حين قال 22.7 % منهم "إنه معارض نوعا ما"، مقابل 5.4 % فقط أجاب بأنه "ليس معارضا".

وحسب نفس الدراسة، ورداً على سؤال حول "أسباب زيادة قوة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق خلال فترة وجيزة"، أفاد 58 % من المشاركين أن السبب في ذلك هو تلقي التنظيم الدعم من مراكز القوى الدولية مثل الولايات المتحدة، وإسرائيل، والدول الأوروبية.

وفي سؤال آخر مفاده "كيف تقيّم التقارب التركي الروسي؟"، أجاب 62.1 % من المشاركين بـ "إيجابي"، و22.4 % منهم بـ "سلبي"، و15.5%بـ "لا أعلم".

وقال حلمي داشدمير، مدير عام شركة "أوبتيمار"، إن الشركة تجري دراسات مسحية حول الشرق الأوسط والسياسة الخارجية منذ عام 2011، لقياس مدى إدراك ووعي الرأي العام التركي بالسياسة الخارجية.

وأضاف أن الاستطلاع الأخير أشار أن معارضة المواطنين الأتراك للولايات المتحدة سجلت رقما قياسيا، ما اعتبره حالة مثيرة للقلق بخصوص مستقبل العلاقات بين البلدين.

وأردف أن السبب الأهم في ارتفاع نسبة المعارضة هو السياسة التي تتبعها واشنطن تجاه تنظيم "غولن".

وأظهرت نتائج استطلاع سابق عام 2016، أن 36.9 % من المواطنين يعتبرون تنظيم "غولن" هو منفذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يونيو/حزيران من العام ذاته، و25.2 % يعتبرون "الولايات المتحدة وغولن" وراء ذلك.

فيما رأى 5.6% من المستطلعة آراؤهم أن "الولايات المتحدة" هي المنفذة، و2.3% رأوا أنها "أطراف أخرى"، و29.2% منهم قال "لا أعلم".

ورداً على سؤال "أي دولة يجب أن تتعامل معها تركيا في سياستها الخارجية؟"، أشار داشدمير أن 23.1% من الأتراك كانوا يرون ضرورة التعامل مع الولايات المتحدة عام 2015، إلا أن هذه النسبة انخفضت حاليا إلى 13.6 %، مقابل ازدياد الرغبة في التعامل مع كل من روسيا والصين.

كما أجرت شركة "AGS Global" التركية للأبحاث والاستشارات، استطلاعا آخر حول نفس المسألة، شارك فيه 393 رجل أعمال.

ويمتلك 66 % من المشاركين وجهة نظر "سلبية" تجاه الولايات المتحدة، مقابل 13 % "إيجابية"، و21 % "محايدة".

وقال أحمد غولير، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هناك 3 دوافع خلف ظهور هذه النتيجة، أولها "أن الغرب ما زال يتعامل مع تركيا الجديدة بناء على طريقته السابقة في الإملاء عليها".

وأضاف أن السبب الثاني هو امتداد أزمة القيادة والتصريحات المتضاربة في الاتحاد الأوروبي، لتصيب الولايات المتحدة أيضا، خاصة مع تولي الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم، مقابل عدم ظهور هذه الأزمة في روسيا.

والسبب الثالث حسب "غولير"، يكمن في انزلاق مركز ثقل السياسة والاقتصاد الدوليين نحو آسيا والمحيط الهادئ، ما أدى إلى سهولة الابتعاد عن الغرب.

- ازدياد نسبة معارضة أمريكا إلى 85 - 90%

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة "A&G" التركية للأبحاث، عادل غور، أن نتائج المسح الأخير الذي أجرته شركته تشير أن نسبة معارضة الأتراك للولايات المتحدة ازدادت، في حين انخفضت نسبة معارضة روسيا.

ولفت إلى أن السبب وراء هذا التغير الحاد في النسب خلال السنوات الأخيرة، يكمن في تقديم الولايات المتحدة الدعم لتنظيم "بي كا كا" الإرهابي، ودفاعها عن زعيم جماعة الكيان الموازي (فتح الله غولن المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية).

وأشار أن الدعم الأخير الذي قدمته واشنطن لتنظيم بي كا كا، عقب إطلاق تركيا عملية "غصن الزيتون" بمنطقة عفرين أدى إلى ارتفاع معدلات معارضة الأتراك للولايات المتحدة إلى 85 - 90 %.

وقال غور إن 82 % من أكراد تركيا يعتقدون أن أمريكا ليست حليفا حقيقيا للأكراد، إنما تستغلهم لخدمة مصالحها الشخصية.

وأردف أن 87 % من الأتراك يعتقدون أن ميلشيات "ب ي د" تعتبر امتدادا لتنظيم "بي كا كا" الإرهابي.