الناتو: تعاوننا مع تركيا واليونان ساعد في منع الاتجار بالبشر في بحر إيجة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 02.03.2018 00:00
آخر تحديث في 03.03.2018 00:06
أرشيفية (أرشيفية)

قالت نائبة أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو"، روز غوتيمويل، إن تعاون الحلف مع تركيا واليونان ووكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، ساعد في منع الاتجار بالبشر في بحر إيجة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها "غوتيمويل"، على هامش أعمال "منتدى دلفي" الاقتصادي، المقام حاليًا في اليونان، أكدت فيها على تراجع الهجرة غير الشرعية في المنطقة، منذ إطلاق الناتو دورياته البحرية عام 2016.

وأضافت أن اليونان وتركيا و"فرونتكس" أصبح بإمكانها اتخاذ خطوات مهمة لمكافحة الاتجار بالبشر في بحر إيجة، بفضل البيانات التي تقدمها سفن الحلف الأطلسي.

ووصفت العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو بـ"الشراكة الطبيعية"، مشيرة إلى تعاون الجانبين في مجالات مختلفة، مثل مكافحة الهجمات الإرهابية والإلكترونية.

وفي عام 2016، نشر حلف الناتو دوريات في مياه بحر إيجة لمراقبة حركات الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع السلطات التركية واليونانية ووكالة فرونتكس.

ويعد بحر إيجة أحد أهم مسارات المهاجرين واللاجئين للوصول إلى أوروبا، انطلاقًا من الأراضي التركية، وشهدت الأعوام الأخيرة تدفقًا كبيراً في عددهم جراء حروب وأزمات اقتصادية، لا تزال تعصف ببلدان في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا؛ ما دفع دولاً كثيرة إلى اتخاذ تدابير مشددة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وحل أزمة اللاجئين.