أردوغان يسلم مهام منصبه مؤقتاً لطفل في الثانية عشرة من عمره

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 23.04.2018 00:00
آخر تحديث في 24.04.2018 01:35
أردوغان يسلم مهام منصبه مؤقتاً لطفل في الثانية عشرة من عمره

سلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مهام نصبه مؤقتاً للطفل فاتح (12 عاماً) وذلك بمناسبة احتفال تركيا بعيد الطفولة والسيادة الوطنية.

وقال أردوغان "كما تعلمون فهذه المناصب مؤقتة وليست دائمة، واليوم نقدّم هذا المنصب إلى السيد الرئيس فاتح".

ولفت أن تركيا مرشحة لأن تكون ذات مجتمع يغلب عليه الشباب من حيث السكان في العالم، وخاطب الأطفال المشاركين في مراسم التنصيب، مؤكداً أنهم يعدون نموذجاً للمجتمع المنشود.

وشدد أردوغان على أن الهدف في المرحلة المقبلة، التركيز على تنشئة جيل ذي كفاءات نوعية.

وقام الرئيس المؤقت بإلقاء كلمة بمناسبة عيد الطفولة والسيادة الوطنية أشار فيها أن تركيا في هذا اليوم لم تنسَ أيضاً الأطفال الذين يعيشون بالبلاد التي تشهد حروباً وصراعات. معرباً عن فخره بالجلوس في منصب رئيس الجمهورية ورغبته في أن تتاح له الفرصة لخدمة تركيا.

كما أجاب عن أسئلة الصحفيين التي كان بعضها حول الانتخابات المبكرة، وعن أول قرار سيتخذه إذا أصبح رئيساً للجمهورية يوماً ما.

وقام رئيس الوزراء بن علي يلدريم أيضاً بتسليم مهام منصبه مؤقتاً إلى الطفلة "اسما تاش يورك" أثناء استقباله مجموعة من الأطفال بمقر رئاسة الوزراء بمناسبة عيد الطفل.

ويوافق "عيد الطفولة والسيادة الوطنية" في تركيا الـ 23 أبريل/نيسان من كل عام، وهو التاريخ الذي وُضع فيه حجر أساس الجمهورية التركية، وافتتح مجلس الأمة الكبير (البرلمان) عام 1920.

وتشهد المدن التركية فعاليات مختلفة بهذه المناسبة، كما يحتفل بها الأتراك خارج تركيا لا سيما في جمهورية شمال قبرص التركية.

جدير بالذكر أن مؤسس الجمهورية أتاتورك أهدى عيد السيادة الوطنية لأطفال العالم، لذلك تحول اسم العيد إلى "الطفولة والسيادة الوطنية".