وزير تركي يشيد بقرار أوزيل تسجيل "أجمل هدف ضد فيروس الفاشية"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 23.07.2018 00:00
آخر تحديث في 23.07.2018 10:27
وزير تركي يشيد بقرار أوزيل تسجيل أجمل هدف ضد فيروس الفاشية

أشاد مسؤولون ووزراء أتراك، اليوم الاثنين، بقرار لاعب كرة القدم التركي الأصل مسعود أوزيل بترك المنتخب الألماني بسبب العنصرية التي واجهها، واعتبر وزير العدل عبد الحميد غول أن لاعب وسط أرسنال الإنكليزي سجل "هدفا ضد فيروس الفاشية".

وتعرض أوزيل، المولود في ألمانيا لعائلة تركية الأصل، لانتقادات قاسية منذ التقاطه الصورة التي جمعته وزميله في المنتخب الألماني التركي الأصل أيضا إيلكاي غوندوغان بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أيار/ مايو.

ورداً على ما تعرض له قبل وخلال نهائيات كأس العالم التي ودعتها ألمانيا من الدور الأول وتنازلت عن اللقب، أعلن أوزيل الأحد اعتزاله اللعب دولياً "ما دمت أشعر بهذه العنصرية وعدم الاحترام تجاهي".

وفي بيان من ثلاثة أجزاء نشره على تويتر على مدار اليوم، كسر أوزيل حاجز الصمت الذي التزم به خلال نهائيات كأس العالم، وألقى باللوم على الاتحاد الألماني لكرة القدم بسبب فشله في الدفاع عنه ضد أبرز منتقديه.

وحظي قرار ابن الـ29 عاما بتأييد رسمي تركي حيث غرد وزير العدل عبد الحميد غل: "أهنيء مسعود أوزيل الذي سجل بقراره ترك المنتخب الألماني أجمل هدف ضد فيروس الفاشية".

أما وزير الرياضة التركي محمد قصاب بوغلو الذي حذا حذو غل ونشر صورة أوزيل المبتسم مع أردوغان، فقال: "نحن نؤيد بصدق الموقف المشرف الذي اتخذه أخونا مسعود أوزيل".

وفي تغريدة سبقت إعلان أوزيل تركه المنتخب الألماني الذي توج معه بكأس العالم قبل أربعة أعوام، قال إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن اضطرار اللاعب إلى الدفاع عن لقائه بالرئيس التركي "مؤسف لأولئك الذين يدعون بأنهم متسامحون ومتعددو الثقافات".

وفي إعلانه عن قرار ترك المنتخب الألماني الذي دافع عن ألوانه في 92 مباراة وسجل له 23 هدفا، أشار اوزيل إلى أنه تلقى اللوم بشكل غير عادل في ألمانيا بسبب خروج المنتخب من الدور الأول في كأس العالم.

وقال: "لن أكون بعد الآن كبش فداء (لرئيس الاتحاد الالماني رينهارد غريندل) بسبب عدم كفاءته وعدم قدرته على القيام بعمله بشكل صحيح"، مضيفا "في نظر غريندل وأنصاره، فأنا ألماني عندما نفوز، لكني مهاجر عندما نخسر".