الخارجية التركية: مستعدون لتقديم كافة أنواع المساعدة لإندونيسيا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 29.09.2018 00:00
آخر تحديث في 30.09.2018 03:01
الخارجية التركية: مستعدون لتقديم كافة أنواع المساعدة لإندونيسيا

أعلنت وزارة الخارجية التركية، السبت، استعداد بلادها لتقديم كافة أشكال المساعدة لإندونيسيا، إثر تعرضها لكارثة الزلزال والتسونامي مخلفةً مئات القتلى.

وأعربت الوزارة، في بيان، عن أسفها لوقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة في جزيرة سولاويسي، جراء هزة أرضية عنيفة أعقبها أمواج تسونامي.

وقدّمت خالص تعازيها إلى أقرباء الضحايا وللشعب الإندونيسي، مع تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وقالت الوزارة: "تركيا إذ تعرب عن تضامنها مع الحكومة الإندونيسية الصديقة والشعب الإندونيسي الشقيق، فإنها تؤكد استعدادها لتقديم المساعدات اللازمة".

وأمس الجمعة، اجتاحت أمواج تسونامي ارتفاعها 3 أمتار، مدينتي بالو ودونغالا بجزيرة سولاويسي، عقب هزة أرضية عنيفة بقوة 7.5 درجات، أسفرتا عن مصرع 384 قتيلا على الأقل، وخسائر مادية واسعة، وفق الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في البلاد.

وقال المتحدث باسم الهيئة، سوتوبو نوغروهو، اليوم إنّ "مصير عشرات إلى مئات الأشخاص لا يزال مجهولًا، بعد أن ضربت أمواج تسونامي أحد شواطئ مدينة بالو بالجزيرة، أثناء استضافته مهرجانا فنيا".

وأواخر تموز/ يوليو ومطلع أغسطس/ آب الماضيين، ضربت ثلاثة زلازل بقوة 6.3، و6.9، و7 درجات جزيرة لومبوك بإندونيسيا، مخلفة 563 قتيلًا، وتضرر منها 450 ألف شخص.

وتقع إندونيسيا على ما يسمى بـ"حزام النار" وهو قوس من خطوط الصدع تدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل المتكررة والثورات البركانية.