وزير الدفاع التركي يوجه تحذيرات شديدة لليونان حول الوضع في شرق المتوسط

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 24.10.2018 00:00
آخر تحديث في 24.10.2018 12:15
وزير الدفاع التركي يوجه تحذيرات شديدة لليونان حول الوضع في شرق المتوسط

وجه وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تحذيرات شديدة لليونان على خلفية مساعيها للقيام بخطوات أحادية الجانب في شرقي البحر المتوسط والمضايقات التي قامت بها سفن يونانية لسفينة تركية في المنطقة خلال الأيام الماضية.

وقال أكار لوكالة الأناضول الرسمية: "لدينا التدابير اللازمة حيال أي خطوة قد تقدم عليها اليونان بشكل مخالف للقوانين الدولية، وعلى الجميع أن يدرك أننا لن نسمح بفرض الأمر الواقع".

وأضاف أكار: "من غير الممكن أو المحتمل أن ينجح أو يستمر أي مشروع في منطقة شرق المتوسط لا يضم تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية".

وأمس الثلاثاء، استدعت وزارة الخارجية التركية، سفير اليونان لدى أنقرة، بيتروس مافرويديس، على خلفية إعلان بلاده عزمها مد حدودها البحرية.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، أنه تم استدعاء السفير اليوناني إلى مقر وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم الخارجية حامي أقصوي، في جواب مكتوب، على سؤال بالخصوص، إن تركيا تتابع عن كثب التصريحات الصادرة من أثنيا، حول مخططات توسعة نطاق الحدود البحرية لليونان تدريجيا.

وشدد على أن تركيا لا يمكن لها أن تسمح بخطوات منفردة لا تحظى بتفاهم ثنائي، فيما يتعلق ببحر إيجه الذي يضم سواحل متقابلة للبلدين.

وأوضح أن الخارجية التركية أبلغت السفير اليوناني تحذيرات أنقرة ووجهة نظرها حيال الموضوع، لدى استدعائه اليوم.
وكان وزير الخارجية اليوناني المستقيل نيكوس كوتزياس، أعلن مؤخرا، اتخاذ بلاده قرارًا بزيادة مدى حدودها البحرية من 6 أميال إلى 12 ميل بحري في بعض المناطق، الأمر الذي تعارضه تركيا.