السيناتور الأمريكي غراهام: أخطأنا بحق تركيا وتنظيم ب ي د مرتبط بتنظيم بي كا كا الإرهابي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 19.01.2019 00:00
آخر تحديث في 19.01.2019 20:23
السيناتور الأمريكي غراهام: أخطأنا بحق تركيا وتنظيم ب ي د مرتبط بتنظيم بي كا كا الإرهابي

اعترف السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام بأن بلاده ارتكبت أخطاء بحق تركيا طوال السنوات الماضية، مشدداً على أن تنظيم ب ي د مرتبط بتنظيم بي كا كا الإرهابي.

وقال غراهام في تصريحات صحافية من العاصمة التركية أنقرة، السبت: "تنظيم ب ي د هو الذراع السياسي لتنظيم بي كا كا يوجد بينهما ارتباط، الأدلة قوية وواضحة، يجب أن نصلح المشاكل التي تسببنا بها لتركيا نحن مدينون لتركيا لوقوفها إلى جانبنا بالحرب على تنظيم داعش".

وأضاف السيناتور الأمريكي الذي التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس: "لدينا فرصة لتحسين العلاقات مع تركيا الوقت ينفذ من أجل تصحيح أخطائنا ولهذا السبب أنا هنا (في أنقرة)، أنا هنا لكي لا يرتكب ترامب نفس الأخطاء التي ارتكبها أوباما".

وتابع: "تسليح أوباما لتنظيم ب ي د تحول إلى كابوس لتركيا وحالياً يقوم وزير الدفاع الأمريكي بإعداد خطط لإبعاد تنظيم ب ي د عن تركيا".

واعتبر السيناتور الأمريكي أن المنطقة الآمنة التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شمالي سوريا سيتم انشاؤها من أجل أمن تركيا.

واستطرد: "حينما نفعل هذه الأمور، نكون قد نجحنا في إزالة مخاوف الناس الذين ساعدونا في الماضي أيضًا".

وأشار إلى إمكانية إقامة منطقة آمنة في سوريا لتبديد مخاوف تركيا الأمنية، مضيفًا: "القيام بذلك بشكل صحيح أمر مهم".

وبشأن استئناف بعض الدول العربية التعامل مع النظام السوري، اعتبر غراهام تلك القرارات بـ"مخاطرهم الخاصة".

وأوضح السيناتور الأمريكي: "بشار الأسد هو مجرم حرب بالنسبة لي وللعديد من أعضاء الكونغرس، أثمن الطريقة التي رد بها ترامب على الهجمات الكيماوية (للنظام السوري)".

وحول المسار السياسي حول سوريا، قال غراهام: "الهدف هو إنهاء الصراع، والذهاب إلى جنيف، والتوصل إلى اتفاق جديد، وصياغة الدستور، وإجراء الانتخابات بعد ذلك، هذا هو هدفنا".

وتساءل: "لكن كيف يمكنكم تحقيق هذا الهدف؟ وما الذي تحتاجونه بخصوص ذلك؟"، مجيباً "تحتاجون فرصة من أجل ذلك".

واعتبر غراهام أن "ترك شمالي سوريا للإيرانيين لا يساهم في تحقيق هذا الهدف، انسحابنا سيعطي صورة لأصدقائنا بإسرائيل متمثلة بأننا نترك خطا سريعا يمر من سوريا ويصل بين طهران وبيروت، ستصبح سوريا لبنانا ثانية".

وبخصوص تعامل "ي ب ك/بي كاكا" مع النظام السوري، أشار إلى "أنه في حال فضّل التنظيم التعاون مع النظام يكون قد تبنى مخاطر".

وبشأن المنطقة الآمنة في سوريا، قال غراهام: "لا يبدو أن المنطقة التي أتصورها ممكنة بدون تحقيق خارطة طريق منبج، يتعين علينا أولا تنفيذ خارطة الطريق، وبعد ذلك إقامة المنطقة".

وتابع: "إذا لم ننفذ الخارطة بشكل صحيح أعتقد أنه لايمكننا إقامة المنطقة العازلة بشكل صحيح".

وأكد على أن "إنجاح خارطة طريق منبج في الوقت الراهن، هو الشيء الأهم".

وأعرب غراهام عن أمله أن ينسحب ترامب تدريجيا من سوريا بعد القضاء على تنظيم "داعش"، ويطبق خارطة طريق منبج كإجراء لتعزيز الأمن.

وتابع: "وبذلك يتم تطهير منبج من عناصر ي ب ك، وتسليم المنطقة لأهلها عبر التعاون مع تركيا. إن لم نفعل ذلك فإن انسحابنا يشكل مصاعب كبيرة لتركيا".

ولفت غراهام على أن لقاءاته مع المسؤولين الأتراك تناولت العلاقات بين البلدين، مشددًا أن تركيا هي حليف وشريك استراتيجي مهم بالنسبة للولايات المتحدة.

وأشار إلى أن ترامب وأردوغان تربطهما علاقات خاصة، موضحًا "الرئيس ترامب أبلغني العديد من المرات بمدى تقديره للسيد أردوغان وحبه له".

ولفت إلى أن تركيا شهدت نموًا اقتصاديًا كبيرًا خلال الـ 30 - 40 عاما الماضية، وأن البلدين يمكنهما تعزيز تعاونهما الاقتصادي.

وقال بهذا الخصوص: "السبيل إلى ذلك هو التجارة الحرة. اتفاقية التجارة الحرة ستخدم المصالح المتبادلة".

وحول سؤال بشأن انسحاب بلاده من سوريا، قال غراهام "إذا انسحبنا دون حل مسألة ي ب ك فإن تركيا ستضطر لحلها بنفسها".

ولفت غراهام إلى أن أردوغان مصرٌّ على حماية تركيا من التهديدات الإرهابية النابعة من سوريا.