تركيا وإيران تنهيان أول عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 25.03.2019 23:46
آخر تحديث في 26.03.2019 09:50
تركيا وإيران تنهيان أول عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في وقت متأخر من اليوم الاثنين إن تركيا وإيران أجرتا أول عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب تستهدف تنظيم "بي كا كا" الإرهابي المتركز بالقرب من الحدود بين 18-23 مارس.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، خلال مقابلة أجراها مع قناة "TRT الإخبارية.

وذكر صويلو أن فريقًا أمنيًا مكونًا من 300 عنصر قام بتنفيذ هذه العملية بالجانب التركي، وتحديدًا في ولايات هكاري، وإغدير، ووان، وآغري، مقابل فريق مماثل إيراني نفذ العملية بالجانب الإيراني في إطار العملية المشتركة.

وتابع قائلا "لقد تمكنا معًا من تنفيذ عملية أمنية مشتركة لطالما تحدثنا عن رغبتنا في تنفيذها".

ويوم 18 مارس/آذار الجاري، أعلن صويلو أنّ بلاده وإيران بدأتا تنفيذ عملية أمنية مشتركة ضد إرهابيي تنظيم بي كا كا" على الحدود بين البلدين.

ويستخدم تنظيم "بي كا كا" الإرهابي والتنظيم الإيراني التابع له، والذي يسمي نفسه "الحياة الحرة الكردستاني" (PJAK)، جبال قنديل، الواقعة على بعد حوالي 40 كيلومتراً جنوب شرق الحدود التركية في محافظة أربيل العراقية، مقرًا له.

وعلى الرغم من أن تنظيم "بي كا كا" الإرهابي كان يتخذ من سوريا مقرا له حتى عام 1998، إلا أنه يسيطر عليها حاليًا من مقرها الرئيسي في جبال قنديل شمال العراق. ويعمل ما يسمى اتحاد المجتمعات الكوردستانية (KCK) كمجموعة شاملة للجماعات الإرهابية التي تندرج تحت أسماء تنظيم "بي كا كا" في تركيا ، وحزب الحل الديمقراطي الكردستاني (PāDK) في العراق ، وحزب "الحياة الحرة" PJAK في إيران وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في سوريا وجناحها المسلح وحدات حماية الشعب (YPG) الإرهابية، التي تسيطر حالياً على نحو ثلث الأراضي السورية وتهيمن على مجموعة مدعومة من الولايات المتحدة.