في ذكرى إحباط الانقلاب.. مساجد تركيا تصدح بأدعية وصلوات لبث روح الوحدة والتضامن

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 16.07.2020 11:39
آخر تحديث في 16.07.2020 11:46
مسجد تشامليجا بالشق الآسيوي في إسطنبول İHA مسجد تشامليجا بالشق الآسيوي في إسطنبول (İHA)

صدح 90 ألف مسجد في عموم تركيا، مساء الأربعاء بصلوات وأدعية ترمز للوحدة والتضامن، بمناسبة الذكرى الرابعة لإحباط المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز 2016.

وبحسب رئاسة الشؤون الدينية التركية، فإنه في إطار برامجها المعدة لهذه المناسبة، ارتفعت أصوات الأدعية والصلوات من مآذن 90 ألف مسجد في كافة الولايات التركية الـ81 لبث روح الوحدة والقوة المعنوية التي كان عليها الشعب أثناء تصديه للمحاولة الانقلابية الخائنة قبل 4 سنوات.

وترأس علي أرباش، رئيس الشؤون الدينية التركي بنفسه هذا الصلوات والدعوات من مسجد "الأمة" بالمجمع الرئاسي في العاصمة، أنقرة.

واستمرت أضواء المساجد والمآذن مشتعلة حتى صلاة فجر الخميس.

ومنتصف يوليو/ تموز 2016، شهدت تركيا، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "غولن" الإرهابية، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من المدن.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع 251 شهيدًا وآلاف الجرحى.