تصريحات مثيرة لترامب عن اللاجئين والخليج ومنطقة حظر الطيران في سوريا

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 16.01.2017 00:00
آخر تحديث في 16.01.2017 19:03
تصريحات مثيرة لترامب عن اللاجئين والخليج ومنطقة حظر الطيران في سوريا

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ارتكبت "خطأ كارثيا" بفتح حدود بلادها أمام اللاجئين، وذلك في مقابلة أجراها مع صحيفتي تايمز وبيلد الصادرتين الأحد.

وقال ترامب: "أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا باستقبال جميع اللاجئين غير الشرعيين وجميع الناس من أينما أتوا".

وأضاف أن ألمانيا "شعرت بوضوح" في الآونة الأخيرة بعواقب سياسة استقبال اللاجئين، في إشارة الى الاعتداء بالشاحنة داخل سوق لعيد الميلاد ببرلين في 19 كانون الأول/ديسمبر الذي تبناه تنظيم داعش.

وبذلك، يكون الرئيس الأميكي المنتخب قد أعاد، ولو بشكل جزئي، تكرار الاتهام الذي وجهه اليمين الشعبوي الألماني لميركل. إذ كتب ماركوس بريتزل أحد مسؤولي حزب "البديل لألمانيا" اليميني على تويتر بعد اعتداء برلين الذي أدى إلى مقتل 12 شخصا: "إنهم ضحايا ميركل".

وكانت المستشارة الألمانية قررت في أيلول/سبتمبر 2015 فتح حدود بلادها أمام عشرات الآلاف من المهاجرين، أغلبهم أشخاص فروا من الحرب في سوريا، وكانوا يتكدسون على أبواب ألمانيا التي وصلوها عبر طريق البلقان.

في المحصلة، سجلت ألمانيا عددا قياسيا من طالبي اللجوء في عام 2015 بلغ 890 ألفا، فيما بلغ العدد 280 ألف طالب لجوء في عام 2016 بعد أن شددت الحكومة الألمانية سياستها في ملف الهجرة.

واعتبر ترامب أن برلين بدلا من استضافة اللاجئين، كان يستحسن أن تدفع بشكل أكبر للتوصل إلى إنشاء مناطق حظر الطيران في سوريا لحماية السكان المحليين من القصف، وقال: "كان يجب أن تدفع البلدان الخليجية الكلفة (المادية لإنشائها) إذ انها تملك المال أكثر من سواها".

واتهم ترامب أيضا ألمانيا بالهيمنة على الاتحاد الأوروبي، معتبرا أن الاتحاد "هو (...) أداة لألمانيا. ولهذا السبب أعتقد أن بريطانيا كانت محقة بالخروج منه".

لكن على الرغم من كل ذلك شدد، ترامب على أنه يكن "الكثير من الاحترام" لميركل، فهي بنظره "واحدة من قادة الحكومات الأكثر أهمية" على حد تعبيره.

وتابع "أنا احترمها وأقدرها لكنني لا أعرفها، ومن ثم لا يمكنني أن أقول من سأدعم، في حال دعمت أحدا" خلال الانتخابات التشريعية الألمانية المرتقبة مبدئيا في نهاية أيلول/سبتمبر.