الاتحاد الأوروبي يعتمد بالإجماع إستراتيجية مفاوضات خروج بريطانيا

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 29.04.2017 16:36
آخر تحديث في 30.04.2017 00:58
الاتحاد الأوروبي يعتمد بالإجماع إستراتيجية مفاوضات خروج بريطانيا

اعتمد قادة الاتحاد الأوروبي السبت "بالإجماع" المبادئ التوجيهية الكبرى التي ستحدد مسار المفاوضين الأوروبيين خلال عملية بريكست ما يدل على وحدة صفهم في مواجهة بريطانيا.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على تويتير بعيد افتتاح أول قمة استثنائية في بروكسل للدول الأعضاء الـ27 حول بريكست "تم تبني المبادئ التوجيهية للمفاوضات بالإجماع. التفويض الحازم والمنصف لأعضاء الاتحاد الـ27 حول مفاوضات بريكست جاهز".

وكان توسك شدد عند وصوله إلى القمة على ضرورة "البقاء متحدين" طوال مسار المفاوضات على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي يفترض أن تستمر سنتين.

وقال "هكذا فقط نكون قادرين على إنجاز هذه المفاوضات، ما يعني أن وحدة صفنا هي أيضا لصالح" لندن.

وأكد الفرنسي ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست أن وحدة الدول الأعضاء الـ27 "ليست موجهة ضد بريطانيا".

من جهته قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يشارك في آخر قمة أوروبية له: "أوروبا ستعرف كيف تدافع عن مصالحها".

وبعد شهر بالتمام على إبلاغ لندن الاتحاد الأوروبي رسميا بعزمها الخروج من صفوفه وبعد عشرة أشهر على الاستفتاء البريطاني، تجرى أولى الاستعدادات "بدون أي عقبة" من الجانب الأوروبي بحسب ما قال دبلوماسي.

ويظهر الأوروبيون وحدة صفهم بعد تحذير وجهته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إذ نددت بـ"أوهام" بعض المسؤولين البريطانيين، ما أثار توترا مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. إذ أبدت ماي مخاوف من أن "يتكتل" باقي الاتحاد الأوروبي ضد بريطانيا.

وقال توسك "نريد جميعا علاقة مستقبلية قوية مع المملكة المتحدة"، مشددا على أنه قبل الكلام عن المستقبل، على الأوروبيين تسديد حسابات الماضي مع بريطانيا التي ظلت شريكة لهم على مدى أربعين عاما.

وسترسي "توجيهات المفاوضات" النهج "التدريجي" الذي يدعو إليه الأوروبيون، والمبدأ القاضي بإحراز "تقدم كاف" في المفاوضات حول النقاط الثلاث الأساسية التي حددها الاتحاد الأوروبي، وهي حقوق المواطنين والفاتورة المترتبة على بريطانيا والمسألة الإيرلندية، قبل الانتقال إلى بحث "العلاقة المقبلة" بين الطرفين.

وقال مصدر أوروبي في بروكسل السبت إن القادة "سيحاولون تحديد رؤية شاملة حول أفضل طريقة للمضي قدما".