موغريني: تركيا اللاعب الرئيسي بمنطقة ذات أهمية إستراتيجية لأوروبا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.09.2017 00:00
آخر تحديث في 05.09.2017 17:37
موغريني: تركيا اللاعب الرئيسي بمنطقة ذات أهمية إستراتيجية لأوروبا

اعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، اليوم الاثنين، أن "تركيا هي اللاعب الرئيسي في منطقة ذات أهمية إستراتيجية" بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريحات لها، خلال ندوة على هامش منتدى "بليد" الإستراتيجي الثاني عشر، المنعقد في مدينة بليد شمال غرب سلوفينيا؛ تعليقًا على تصريحات ساسة ألمان خلال مناظرة انتخابية أمس، بخصوص إنهاء مفاوضات تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقالت موغريني: "أقترح أن ننظر إلى ما بعد الخطابات الانتخابية، وأنتظر بصبر نافد اللحظة التي سنجلس فيها ونناقش مستقبل علاقاتنا".

وأضافت أنه "قد تحدث مباحثات شاقة أحيانًا بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إلا أنه هناك شيء واضح وهو أن الحوار بين الجانبين متواصل، كما أن المباحثات المتعلقة بالمفاوضات مستمرة".

وأشارت إلى أن تركيا دولة مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، ولا توجد أي تغييرات في هذا الصدد.

ولفتت إلى أنه دائماً يتم التركيز على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في إطار مفاوضات العضوية.

واستدركت بالقول: "في بعض الأحيان نميل إلى نسيان أن تركيا هي اللاعب الرئيسي في منطقة ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة إلينا، في الشرق الأوسط والبحر المتوسط".

وأردفت "تركيا دولة نعمل معها في ملفات مختلفة بدءا من محاربة الإرهاب التي تعتبر مسألة إستراتيجية للجانبين، وصولاً إلى قبرص وسوريا".

وتابعت: "تركيا والاتحاد الأوروبي شريكان، بغض النظر عن مفاوضات العضوية، وأحياناً قد يكونان شريكان صعبان، إلا إننا نعمل سوية في العديد من الملفات المختلفة".

ولفتت إلى أن مسألة مفاوضات العضوية لها معاييرها وأن تصريحات أطراف مختلفة لها تأثير سلبي عليها في هذا الصدد، مشددة على أن المهم هو "النتيجة والخطوات التي يمكن اتخاذها".

وفي مناظرة تلفزيونية أمس الأحد، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إنها ستبحث مع القادة الأوروبيين "مسألة إنهاء المفاوضات" مع تركيا من أجل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي من عدمه، و"تحديد موقف مشترك ضد تركيا".