الخارجية الأمريكية: تركيا حليف مهم ونريد خفض التوتر معها

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 13.10.2017 00:00
آخر تحديث في 13.10.2017 23:09
الخارجية الأمريكية: تركيا حليف مهم ونريد خفض التوتر معها

أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أن بلادها تسعى إلى خفض التوتر القائم مع تركيا.

وقال الناطقة باسم الوزارة في تصريحات، مساء الخميس: "تركيا حليف مهم لنا في حلف شمال الأطلسي، لا نريد أن تكون هناك مسافة بيننا وبين تركيا ونعمل وننتظر خفض التوتر مع تركيا قريباً".

وطالبت المتحدثة السلطات التركية بالسماح لعائلة محامي موظف القنصلية الأمريكية المعتقل في تركيا بزيارته في السجن، على حد تعبيرها.

لكن وزير العدل التركي، عبد الحميد غُل، فند في وقت سابق الخميس ادعاءاتٍ تتعلق بـ "عدم السماح للمعتقل متين طوبوز الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، من اللقاء بمحاميه".

وأكد غل أن "موظف القنصلية لم يقدم أي طلب من هذا القبيل إلى مكتب المدعي العام حتى يوم أمس. حيث تقدم بطلب حول لقاء محاميه وجرى قبول طلبه على الفور".

وأوضح أن الموظف سيقابل محاميه الجمعة، بعد ورود الطلب بخصوص ذلك.

ومساء الأحد الماضي، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأمريكية في تركيا "باستثناء المهاجرين".

وعلى الفور ردت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأمريكية بإجراء مماثل يتمثل في تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

ويأتي التوتر الدبلوماسي بين البلدين، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس "متين طوبوز" الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها "التجسس".

وخلال التحقيقات، تبيّن للنيابة العامة ارتباط "طوبوز" بالمدعي العام السابق الفار "زكريا أوز"؛ ومديري شرطة سابقين، متهمين بالانتماء لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية التي قامت بمحاولة انقلاب فاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.