نتانياهو: السعودية سمحت للطيران الهندي باستخدام مجالها الجوي في رحلاته لإسرائيل

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 06.03.2018 00:00
آخر تحديث في 06.03.2018 15:36
نتانياهو: السعودية سمحت للطيران الهندي باستخدام مجالها الجوي في رحلاته لإسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان السعودية وافقت على السماح لشركة طيران الهند بالتحليق عبر مجالها الجوي في رحلاتها من وإلى إسرائيل، بحسب ما أورد الإعلام الإسرائيلي الثلاثاء.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية بينهما. وسيكون رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما مؤشرا على تقارب في العلاقات بين البلدين.

لكن متحدثا باسم شركة طيران الهند قال لوكالة فرانس برس ان "الشركة لم تتلق حتى الان اي رد على طلبها استخدام المجال الجوي السعودي للرحلات الجوية بين الهند وإسرائيل".

ولم يصدر اي تعليق من السعودية.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نتانياهو الموجود حاليا في واشنطن قوله لصحافيين يرافقونه في زيارته مساء الاثنين أن "السعودية منحت شركة طيران الهند الإذن للطيران فوق أراضيها ضمن خطوط جديدة بين إسرائيل والهند".

في المقابل، قال نتانياهو ان السعودية لم تمنح الترخيص نفسه لشركة الطيران الإسرائيلية "العال" التي تقوم بأربع رحلات أسبوعيا من تل أبيب الى بومباي، حيث ان الرحلة تستغرق سبع ساعات لأنها تحلق جنوبا اتجاه أثيوبيا ومن ثم شرقا باتجاه الهند لتفادي الطيران فوق السعودية.

ولم تنشر شركة طيران الهند اي موعد لبدء تلك الرحلات الى تل أبيب، لكن وسائل إعلام إسرائيلية أشارت الى ان "الرحلات ستبدأ في الأسابيع المقبلة"، اي في أواخر آذار/مارس.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن خلال زيارته لإسرائيل في تموز/يوليو الماضي عن المسار الجديد بين إسرائيل والهند.

وكان نتانياهو أشار خلال زيارته الى الهند في كانون الثاني/يناير الماضي الى ان مسار الرحلات الجوية بين الهند واسرائيل يمكن ان يمر فوق الأراضي السعودية مما يؤدي الى تقصير وقت الرحلة الى حد كبير، وذلك في إشارة الى تقارب العلاقات مع إسرائيل.

ومن جهته اكد متحدث باسم سلطة المطارات الإسرائيلية "ان شركة طيران الهند تلقت إذنا بالهبوط في مطار بن غوريون في بداية اذار/مارس" لكن بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي السنوات الماضية لم يكن هناك شركات طيران هندية تسير رحلات إلى إسرائيل.