أوباما: سيكون من الخطأ إرسال قوات برية الى سوريا وإسقاط الأسد

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 24.04.2016 00:00
آخر تحديث في 24.04.2016 15:19
أوباما: سيكون من الخطأ إرسال قوات برية الى سوريا وإسقاط الأسد

كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد القول بانه سيكون "من الخطأ" ارسال قوات برية أمريكية أو أوروبية أو غيرها الى سوريا، حيث تواصل قوات الاسد قصف مواقع الفصائل المعارضة رغم وقف اطلاق النار.

وقال اوباما في مقابلة مع هيئة "بي بي سي" الاخبارية انه "سيكون من الخطأ ارسال قوات برية وقلب نظام الاسد"، مشيرا الى الولايات المتحدة وبريطانيا وكل الدول الغربية المشاركة في التحالف العسكري في سوريا.

واضاف "لكني اعتقد حقا ان بوسعنا ممارسة ضغوط على المستوى الدولي على كل الاطراف الموجودة (في الساحة السورية) لكي تجلس حول الطاولة وتعمل على التفاوض من اجل مرحلة انتقالية"، ذاكرا روسيا وايران (اللتين تقدمان الدعم للنظام السوري)، والمعارضة السورية المعتدلة.

وكرر اوباما كذلك القول بان "الحل العسكري وحده" لن يسمح بحل المشكلات على المدى البعيد في سوريا.

وقال "في هذه الاثناء، سنواصل ضرب اهداف (تابعة لداعش) في مواقع مثل الرقة" في سوريا، موضحا ان القوات الاميركية تعمل على "تطويق المناطق التي يتم منها ارسال مقاتلين اجانب الى اوروبا".

بدأ في 27 شباط/فبراير سريان اتفاق هدنة بين القوات السورية والفصائل المعارضة المعتدلة تم التوصل اليه برعاية واشنطن وموسكو وساهم في تخفيف حدة المعارك في مختلف انحاء سوريا.

ولكن هذه الهدنة مهددة بالانهيار بفعل استمرار الخروقات التي ادت الى مقتل نحو 50 شخصا يومي الجمعة والسبت في حين تواجه مفاوضات السلام في جنيف مأزقا.