مسؤول عسكري بجيش النظام السوري: انتهت مهمة "ب ي د" وحان وقت استرداد الأراضي التي تركناها لهم على سبيل الأمانة

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 27.12.2016 00:00
آخر تحديث في 28.12.2016 00:42

قال مسؤول بجيش النظام السوري إن مهمة "ب ي د " (الذراع السوري لتنظيم بي كا كا الإرهابي) قد انتهت في شمال سوريا وإنه حان الوقت لاسترداد الأراضي التي كان النظام قد تركها مؤقتاً لعناصر " ي ب ك" (الجناح المسلح لـ "ب ي د")، مشيراً غلى أن النظام يطالب " ب ي د" الآن بالانسحاب من قرية الشيخ مقصود ذات الغالبية الكردية بريف حلب.

ونقل موقع رووداو عن الضابط في جيش النظام السوري العقيد هيثم حسون قوله إن النظام هو من سمح لبعض التشكيلات المحلية بالتمركز في مناطقه وخاصة في الحسكة في إطار خطته لمحاربة "الإرهاب"، ومنع الجيش التركي من دخول الأراضي السورية.
وأشار حسون إلى أنه أشرف بنفسه على تقديم المساعدات العسكرية لعناصر "ي ب ك" عامي 2011 و2012إلا أن صالح مسلم (زعيم "ب ي د") يحاول تناسي الخدمات التي قدمها له النظام.، مضيفاً أنهم أدركوا أن " ي ب ك " أصبحوا يُستخدمون كأداة من أجل المصالح الأمريكية في سوريا.

وأضاف حسون أن النظام ترك بعض أراضيه لتنظيم " ب ي د" على سبيل الأمانة، وأن عناصر التنظيم سيطروا على تلك المناطق في إطار خطة واتفاق مع النظام السوري، والآن حان الوقت كي تسترد الدولة السورية أمانتها، على حد قوله.

جدير بالذكر أن النظام السوري كان يحافظ على علاقات جيدة مع تنظيم "ب ي د" وجناحه المسلح " ي ب ك" حتى اقتحام داعش لمدينة عين العرب (كوباني) وبدأ التعاون بين قيادات التنظيم والولايات المتحدة التي سعت لاستغلال عناصر التنظيم لمحاربة داعش. وعبر نظام الأسد عن قلقه من العلاقات بين واشنطن وتنظيم " ب ي د" مطالباً إياه بقطع علاقاته تماما مع الولايات المتحدة.