"موديز" تبقي على التصنيف الائتماني لتركيا عند Baa3

وكالة الأناضول للأنباء
نيويورك
نشر في 09.04.2016 00:00
آخر تحديث في 09.04.2016 13:26
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تصنيفها لتركيا عند درجة Baa3 الذي يعني إمكانية ضخ استثمارات جديدة فيها وزيادة الاسثمارات الحالية بها، مع نظرة مستقبلية "سلبية."

وهذا هو التصنيف الأول لموديز في البيان الذي نشرته في جدولها لعام 2016 دون أي تغيير، وسيصدر عن الوكالة تصنيف ثانٍ في 5 أغسطس/ آب القادم، فيما يتوقع اقتصاديون أن يصدر تقييم ثالث لتصنيف البلاد الائتماني في 2 ديسمبر/كانون أول المقبل.

من جانب آخر قيمت الوكالة للسويد عند درجة Aaa التي تعتبر ذات نوعية ممتازة، وتحمل أقل درجة مخاطر، مع نظرة مستقبلية "مستقرة.

وتأثر التصنيف الائتماني لتركيا نظراً للتوترات الأمنية الإقليمية خاصة في سوريا، إلا أنها تبقى بيئة جاذبة للاستثمارات مع ارتفاع نسبة نمو الناتج الصناعي التركي بنسبة 5.8٪ في فبراير/ شباط الماضي.

وكان صندوق النقد الدولي توقع الشهر الماضي ارتفاع معدّل النّمو الاقتصادي في تركيا العام الحالي، في حين خفض توقّعه لمعدّل النّمو بالنسبة للعام القادم.

وفي تقرير بعنوان "التطلعات العالمية والتحديات السياسية" رفع الصندوق توقّعاته للنمو في تركيا للعام الحالي من 2.9% إلى 3.2%، بينما خفّض توقعه لمعدلات النمو الاقتصادي في تركيا، خلال عام 2017 من 3.7% إلى 3.6%.