أسبوع الموضة للمحجبات في اسطنبول دعوة لأزياء إسلامية عالمية

غونول طابان
اسطنبول
نشر في 30.04.2016 00:00
آخر تحديث في 30.04.2016 13:30
أسبوع الموضة للمحجبات في اسطنبول دعوة لأزياء إسلامية عالمية

ينطلق في اسطنبول أسبوع الموضة للمحجبات ما بين 13-14 مايو/أيار، ويهدف إلى أن تكوين جسر في عالم موضة المحجبات بين آسيا وأوروبا. على أن يقام العرض في محطة حيدر باشا رغم أنها ما تزال قيد الترميم إنما اختيرت كونها ترمز لهذا الحدث.

ومحطة حيدر باشا هي محطة للسكة الحديد منذ العهد العثماني، تقع على الساحل الآسيوي لمدينة اسطنبول، أنشأت عام 1908 كمحطة الأولى لخط السكة الحديد الواصلة بين اسطنبول وبغداد؛ وتعد من أهم رموز مدينة اسطنبول. استخدمت لمدة سنوات كستوديو لتصوير الأفلام التركية. وسيقام فيها الآن في منتصف شهر مايو/أيار، ولأول مرة أسبوع الموضة للمحجبات وهو من تنظيم موقع مودانيسا Modanisa.com وهو متجر على الانترنت يضم آلاف الموديلات لأزياء المحجبات، بالتعاون مع المجلس الإسلامي للموضة والتصميم (IFDC).

وكان لصحيفة ديلي صباح فرصة الحديث إلى منظمي أسبوع الموضة للمحجبات فرنكا سوريا وأوزلام شاهين عن أهمية الحدث وعن أزياء المحجبات في تركيا.

فرنكا سوريا من أصل إندونيسي تعيش حالياً في تركيا. نفذت عدة عروض أزياء في جميع أنحاء العالم وتعمل حالياً على مشاريع مختلفة في مجال الأزياء. وتحب أن يشار إليها "متخصصة في تسويق الأزياء دوليا" وتتواصل مع العديد من مجتمعات الموضة في جميع أنحاء العالم تابعة إلى المجلس الإسلامي للموضة وموقع الحجاب Alahijab (لندن) وغرفة إندونيسيا للموضة وموقع مودانيسا.

أما أوزلام شاهين، وهي مؤسسة موقع Monostilo.com، وهي شركة رائدة في تصميم الأزياء وبيعها على الانترنت، فتقول أن لديها اهتماماً خاصاً بالأزياء وأن الناس تعبر عن نفسها من خلال ملابسها. وتعتبر أوزلام نفسها من رواد الموضة في العالم. وقد عملت مع العديد من المجلات العالمية مثل Elle وMarie Claire وCosmopolitain. كما صورت فيلماً حول الموضة مع شركة Elle في تركيا.

وكان للديلي صباح هذا الحوار:

ديلي صباح: كيف ظهرت فكرة تنظيم أسبوع الموضة للمحجبات؟

فرنكا سوريا: أشار المدير التنفيذي لشركة مودانيسا كريم توري أنه يرغب في تنظيم فعالية أزياء للمحجبات، وقلت له لماذا لا ننظم أسبوعاً لموضة المحجبات.

أنا شاركت في العديد من الفعاليات المماثلة في شرق آسيا؛ وأرى أن تركيا لديها إمكانية كبيرة سواء من حيث موقعها الاستراتيجي أو من حيث أزياء المحجبات التي تنتجها. ولدى قدومي إلى تركيا لأول مرة فوجئت لرؤية جودة أزياء المحجبات هنا. وكان أصدقائي في الخارج يتساءلون عن متى سوف أنظم فعاليات أسبوع لموضة المحجبات. وهكذا بدأت أنا وأوزلام الاستعداد لتنظيم فعاليات أسبوع الموضة للمحجبات.

ديلي صباح: أنت عضوة في المجلس الاستشاري للفعالية أيضاً، كيف حدث هذا؟

أوزلام شاهين: أستطيع القول أن فرصتي في تطوير المشاريع المختلفة مع العلامات التجارية الرائدة في قطاع الموضة دفعتني لأكون منسقة في مشروع أسبوع الموضة للمحجبات. كنت جزءاً من الفريق الذي نظم أول منصة لأزياء المحجبات على الانترنت في العالم، مودانيسا، الذي وصل عدد مشاهداته إلى 300 ألف زائر. وإنه لأمر رائع أن أستطيع الاستفادة من تجربة أسبوع الموضة للمحجبات واكتساب خبرات جديدة فيه.

ديلي صباح: أسبوع الموضة للمحجبات هو الأول في تركيا، هل هناك فعالية مشابهة أقيمت في دول أخرى؟

فرنكا سوريا: أسبوع الموضة للمحجبات هو الأفضل في جنوب شرق آسيا؛ بالأخص في إندونيسيا. أنا لا أقول ذلك لأنني اندونيسية. الحقيقة أن عالم أزياء المحجبات ينمو بشكل سريع هناك وأود أن أقول أن تركيا تملك فرصة كبيرة لأنها قريبة من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

ديلي صباح: ما هو هدف أسبوع الموضة للمحجبات، ولماذا هو مهم بالنسبة لتركيا؟

فرنكا سوريا: إننا نرغب في جمع الرواد في مجال موضة الحجاب في مكان واحد، وفي اسطنبول نريد من الجميع أن يقدر هذا التنوع. فموضة المحجبات تختلف من دولة لأخرى ونستطيع الاستفادة من هذا التنوع.

أسبوع الموضة للمحجبات مهم بالنسبة لتركيا لأن الاهتمام كله سيكون حول تركيا، كما ستتاح الفرصة للتعريف بالماركات التركية والمصممين الأتراك.

ديلي صباح: كيف تجدين موضة المحجبات في تركيا؟

فرنكا سوريا: أعتقد أن موضة المحجبات مميزة لأن لديكم الكثير من الخيارات والملابس الجاهزة.

ديلي صباح: هل هناك سبب محدد لاختيار محطة حيدر باشا كمكان للقاء ولعروض الأزياء؟

فرنكا سوريا: المكان من اختيار كريم توري، فهو يحب محطة حيدر باشا لأنها نهاية آسيا وبداية أوروبا، ولديها تاريخها الخاص. وهذا ما نريده من أسبوع الموضة للمحجبات؛ فنحن نريد أيضاً التواصل مع مختلف البلدان وأن نكون جسراً في موضة المحجبات. وقد اخترنا محطة حيدر باشا رغم أنها ما زالت قيد الترميم. ونأمل أن يصبح أسبوع الموضة للمحجبات همزة وصل كما كانت محطة حيدر باشا همزة وصل تاريخياً.