المتحدث باسم الرئاسة التركية : طالما استمر نظام الأسد سيواصل داعش وجوده

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 28.03.2016 00:00
آخر تحديث في 28.03.2016 14:30
المتحدث باسم الرئاسة التركية : طالما استمر نظام الأسد سيواصل داعش وجوده

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، ابراهيم قالين، إنه طالما استمر وجود نظام الأسد القاتل في سوريا، سيستمر وجود تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قالين، اليوم الاثنين، بالمجمع الرئاسي في أنقرة.

وأضاف قالين أن نظام الأسد هو نظام قاتل، قتل أكثر من 400 ألف من شعبه، ولا يقل بشاعه عن التنظيمات الإرهابية المعروفة. وأنه لابد من تحقيق انتقال للسلطة يضمن قيام نظام ديمقراطي عادل يشمل جميع أطباف الشعب السوري دون أي تفريق على أساس عرقي أو مذهبي.

وأكد قالين على أن تركيا تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف مسيحيين بلاهور في باكستان، موضحاً أن تركيا ترفض كل أشكال الإرهاب على حد سواء.

وأشار قالين الى أن الأعمال العدائية والتحريضية ضد الإسلام والمسلمين تصب في صالح التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وغيرها.

كما أشار قالين الى أن إبعاد تركيا للارهابي "ابراهيم البكراوي" أحد منفذي تفجيرات بروكسل، أظهر مدى الجهد الذي تبذله تركيا في محاربة الإرهاب، وما تقوم به في سبيل منع عبور مقاتلين أجانب لأراضيها للانضمام الى داعش، لافتاً الى أنها ليست المرة الأولى الأولى التي تقوم فيها تركيا بترحيل مشتبه به من أرضيها، إذ قامت تركيا بترحيل آلاف الأجانب إضافة الى منع عشرات الآلاف من دخول أراضيها للاشتباه في اعتزامهم التسلل الى سوريا من أجل الانضمام الى داعش.

وبخصوص اجتماعات قمة منظمة التعاون الإسلامي، المزمع عقدها في 10 :15 ابريل/ نيسان المقبل، أوضح قالين أن تركيا وجهت دعوة رسمية الى مصر بصفتها الرئيس الحالي للقمة، وأن مصرقررت إرسال وزير خارجيتها لحضور اجتماعات القمة وهو ما رحب به الجانب التركي.