أردوغان ونظيره الكازاخي نازارباييف يعربان عن تمسكهما بروح التعاون الإسلامي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 13.04.2016 00:00
آخر تحديث في 14.04.2016 09:40
وكالة الإخلاص للأنباء وكالة الإخلاص للأنباء

استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نظيره الكازاخستاني نور سلطان نازارباييف، الذي يزور اسطنبول للمشاركة في فعاليات القمة الثالثة عشر، لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستبدأ غداً الخميس.

وبحسب مصادر في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، فإنّ لقاء أردوغان ونازارباييف، إنتهى بصدور بيان مشترك حول التقارب الإسلامي أعربا فيه عن تمسكهما بروح التعاون الإسلامي، ووجها دعوة إلى الدول الأعضاء في المنظمة لتبني رؤية جديدة حيال العلاقات في العالم الإسلامي من خلال إظهار النوايا الحسنة واتخاذ مواقف بناءة لحل القضايا والنزاعات والخلافات القائمة بين الدول.

وشدد البيان على تمسك الطرفين باتفاق الشراكة الاستراتيجية المبرم بين البلدين في 22 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2009، والمتضمن إقامة علاقات في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة، وتعزيز هذه العلاقات، والإكثار من الزيارات الثنائية على المستوى الرفيع.

وذكر البيان قلق الجانبين التركي والكازاخستاني من زيادة الخلافات القائمة بين كبرى الدول الإسلامية وتراجع علاقات التعاون بين هذه الدول، مشيراً أنّ هذه التطورات تهدد وحدة الأمة الإسلامية وتلحق الضرر بالتعاون القائم بين هذه الدول.

وتطرق البيان إلى أهمية الحوار بين الدول للقضاء على الخلافات القائمة، ونشر التعاون وتقوية الاتصال بين الأطراف الدولية، وإزالة كل العناصر التي تهدد مبدأ السلام.

وحضّ البيان على وجوب احترام وحدة أراضي الدول داعياً إلى تفعيل آليات الحوار والنقاش لحل الأزمات القائمة بين البلدان.