وزير الخارجية التركي يلتقي عدداً من نظرائه على هامش مؤتمر القمة الإسلامي في اسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 13.04.2016 00:00
آخر تحديث في 13.04.2016 17:17
وكالة دوغان للأنباء وكالة دوغان للأنباء

عقد وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، لقاءات مع عدد من نظرائه في اسطنبول اليوم الأربعاء، على هامش الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي تستضيفها تركيا خلال الفترة 10 إلى 15 إبريل/ نيسان 2016.

والتقى جاووش أوغلو، وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية محمد الطاهر سيالة، ووفقاً لما صرحت به مصادر دبلوماسية تركية ، فقد أكد جاووش أوغلو خلال اللقاء، أن تركيا ستستمر في تقديم الدعم إلى ليبيا خلال المرحلة العصيبة الحالية، مؤكدا على ضرورة تقوية التعاون بين البلدين فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. بدوره وجه سيالة الشكر لتركيا على الدعم الذي تقدمه لبلاده.

وذكّر جاووش أوغلو بأن تركيا كانت الدولة الأولى التي تفتح سفارة لها في ليبيا بعد ثورة 2011، قائلا إنها ستعيد فتح سفارتها في أقرب وقت ممكن.

وفي لقائه مع نظيرته الأندونيسية، ريتنو مرصودي، بحث جاووش أوغلو العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، والقضايا القنصلية، والتعاون في مكافحة الإرهاب وفي المجال الاقتصادي، والدعم المتبادل للترشيح في الهيئات الدولية.

كما التقى جاووش أوغلو وزير الخارجية القرغيزي، إرلان عبد الضيف، حيث بحث الوزيران آخر التطورات السياسية في قرغيزستان، وتكثيف زيارات المسؤولين رفيعي المستوى بين البلدين، وعقد الاجتماع الرابع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين في قرغيزستان، والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي لقائه مع وزير خارجية جزر القمر، عبد الكريم محمد، قال جاووش أوغلو إن تركيا في انتظار افتتاح مكتب لوكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) في جزر القمر في أقرب وقت ممكن، كما أشار إلى ضرورة أن تعمل جزر القمر على تشجيع رجال الأعمال الأتراك الذين يرغبون في الاستثمار بها.

كما أفاد جاووش أوغلو خلال اللقاء أن وزارته يمكنها تدريب الدبلوماسيين في جزر القمر. ووجه وزير خارجية جزر القمر، الشكر لتركيا للدعم الذي تقدمه لبلاده.

كما التقي جاووش أوغلو وزيرة خارجية سورينام، نيرمالا باديسينج، حيث بحثا اتفاقيات التعاون بين بلديهما والتعاون في مجال الطاقة. وقدمت باديسينج الشكر على المنح التي قدمتها تركيا لدبلوماسيي بلادها في الأكاديمية الدبلوماسية، كما طلبت أن تنظم الخطوط الجوية التركية رحلات جوية إلى سورينام.