جاويش أوغلو: الولايات المتحدة تقوم بالنفاق وتستخدم معايير مزدوجة

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 27.05.2016 00:00
آخر تحديث في 27.05.2016 13:36
جاويش أوغلو: الولايات المتحدة تقوم بالنفاق وتستخدم معايير مزدوجة

وجه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، انتقادات شديدة إلى الولايات المتحدة وسياستها في التعامل مع تنظيم ب ي د الإرهابي، وخاصة التصريحات الأخيرة الصادرة عن مسؤولين أمريكيين دافعوا عن ارتداء القوات الأمريكية في سوريا لشعار التنظيم الارهابي.

وقال جاويش أوغلو، متهكماً: "ننصحهم (الولايات المتحدة) عندما يتوجهون إلى المناطق الأخرى في سوريا بأن يضعوا شعارات داعش والنصرة والقاعدة.. وعندما يذهبون إلى أفريقيا فليضعوا شعار بوكو حرام".

وأضاف: "إن ارتداء جنود الولايات المتحدة -وهي الدولة الحليفة، صاحبة الادعاءات الكبرى حول مكافحة الإرهاب- لشعار تنظيم إرهابي، هو أمر لا يمكن القبول به". وقال: "هذا نفاق وإزدواجية معايير تتبعها الولايات المتحدة".

يأتي ذلك بعد أن اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، ارتداء المقاتلين الأمريكيين لشعارات تنظيم ي ب ك أمراً ليس بالغريب، قائلاً: "عندما يعملون (القوات الأمريكية) في مناطق معيّنة، فإن ما يفعلونه هو الاندماج مع المجتمع لتعزيز حمايتهم وأمنهم"، وذلك رداً على التساؤلات حول صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيها مقاتلون من التنظيم يحملون أسلحة أمريكية الصّنع، فيما احتوت أخرى على مقاتلين أمريكيَّين يضعون شارة التنظيم على أكتافهم.