أنقرة تستضيف اجتماعاً تشاورياً بين تركيا وإسرائيل لأول مرة منذ 2010

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 01.02.2017 00:00
آخر تحديث في 01.02.2017 21:10

استضافت العاصمة التركية أنقرة، أول اجتماع للمشاورات السياسية بين تركيا وإسرائيل، منذ عام 2010، وذلك عقب تطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الأربعاء، أن مستشاري وزارة الخارجية للجانبين عقدا الجولة الـ15 للمشاورات السياسية بينهما والتي بدأت منذ 1987، بعد ست سنوات من التوقف.

وقالت مصادر مطلعة، إن مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميد يالجين ترأس الوفد التركي، في حين ترأس الوفد الإسرائيلي مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية "يوفال روتيم".

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع هو نتيجة طبيعية عقب الاتفاق المبرم في حزيران/ يونيو 2016 بين الجانبين بخصوص تطبيع العلاقات.

وأوضحت أنه تم بحث امكانات التعاون في مجالات الطاقة، والاقتصاد، والثقافة، والسياحة، إلى جانب بحث التطورات في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط.

وأضافت المصادر ذاتها أن الطرفين أكدا أهمية العلاقات التركية – الإسرائيلية من ناحية أمن واستقرار المنطقة.

وأشارت إلى أن وزير الثقافة والسياحة التركي نابي أوجي، سيجري في هذا الإطار زيارة إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.

وقررت تركيا وإسرائيل أواخر يونيو/ حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما بعد أن نفذت تل أبيب الشروط التركية.

وبدأت صفحة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية، عقب اتخاذ الجانبين الخطوة الأخيرة في عملية التطبيع بينهما، بتسمية كل منهما سفيرا لها لدى الطرف الآخر لأول مرة بعد 6 سنوات.

وتوترت العلاقات بين الطرفين إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة "مافي مرمرة" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتله 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفي ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.