الأرجيلة في اسطنبول، متعة التقاليد

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 20.10.2015 00:00
آخر تحديث في 21.10.2015 17:15
الأرجيلة في اسطنبول، متعة التقاليد

تعود أصول الأرجيلة الأولى الى ما قبل ألف عام في الهند، قد أصبحت جزءا من الثقافة التركية، ورفيقة الفعاليات الاجتماعية بين الأتراك.

الأرجيلة، وتعرف أيضا باسم الشيشة، لا تزال تقليدا مشهورا لدى الأتراك من كافة الأعمار، بعد أن دخلت تركيا لأول مرة في القرن السادس عشر، وانتشرت في القرن السابع عشر. وكانت الأرجيلة رمزا للموقع الاجتماعي المميز، حيث كان يعتبر تدخين الأرجيلة مع السلطان فخرا عظيما. ويروى ان السلطان عبد الحميد الثاني كان من أكثر محبي الأرجيلة في القصور العثمانية.

منطقة "طوب قابي"، تعتبر الوجهة الأفضل لعشاق الأرجيلة في اسطنبول. إذ تحتوي العديد من المقاهي المميزة، بتنوع غني من النكهات.

ليس عليك سوى زيارة أحد المقاهي التي انتقيناها لك هنا، لتستمع بالأرجيلة مع بعض الشاي التركي، وصحبة الأصدقاء.



Nargilem Cafe

المقهى المفضل للكثيرين في منطقة "طوب قابي"، يتميز بعراقته وأجواءه التقليدية، إذ انه ما زال يستقبل الزوار منذ 15 عاما.

Huqqa restaurant



وعلى النقيض، بإمكانك خوض تجربة الأرجيلة في المقهى العصري الراقي، "هوككا"، في منطقة "كورو تشيشمه" ، بمشهد مميز يطل على البحر. هذا المقهى يتميز بقائمة أطعمته وحلوياته المميزة والمنوعة. وعلى الرغم من ارتفاع أسعاره بشكل بسيط عن المقاهي الأخرى، إلا أن المتعة في هذا المقهى تستحق التجربة. وقد يكون عليك الانتظار قليلا، حتى تحصل على مكانك المفضل خاصة في ازدحام عطلة نهاية الأسبوع.

Çorlulu Ali Paşa Nargile

أحد الكنوز غير المكتشفة، قرب خط الترام ما بين "تشيمبرلي طاش" و"سوق بايزيد الكبير". يتميز المكان بعبق التاريخ الحقيقي غير المصطنع. فالبناء يعود تاريخه لما يزيد عن 300 عام، حيث كان يستخدم كمدرسة في العصر العثماني. توقف في المقهى، واستمتع بالشاي الطازج، وأرجيلة التفاح والنعناع.