بان كي مون: مؤتمر دولي إنساني لدعم اللاجئين في مايو المقبل بإسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 06.03.2016 00:00
آخر تحديث في 06.03.2016 10:16
بان كي مون: مؤتمر دولي إنساني لدعم اللاجئين في مايو المقبل بإسطنبول

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء السبت، أن منظمته ستعقد في مايو/ أيار المقبل، مؤتمرا دوليا إنسانيا، بمدينة إسطنبول التركية، من أجل توفير الدعم للاجئين عبر العالم.

وكان "بان كي مون"، يتحدث في تصريحات للصحفيين، عقب محادثات أجراها مع قيادة جبهة "البوليساريو"، خلال زيارة قام بها لمخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة "تيندوف"، جنوبي غرب الجزائر.

وقال المسؤول الأممي، "سنعقد في مايو/أيار القادم المؤتمر العالمي الإنساني بإسطنبول بتركيا، والذي يخصص لدعم اللاجئين عبر العالم"، دون أن يقدم تفاصيل أخرى حول المؤتمر.

ويوجد في تركيا قرابة 2.7 مليون لاجئ سوري، وتتهم أنقرة المجتمع الدولي بالتقصير في تقاسم الأعباء الناتجة عن موجات النزوح المتتالية من سوريا نتيجة الغارات والهجمات التي يشنها النظام السوري والطائرات الروسية ضد المدنيين.

وفي السياق، حث "مون" المجتمع الدولي، والدول المانحة على تقديم الدعم لـ"الشعب المنسي الصحراوي"، وفقاً لتعبيره، مشيرا أنه سيلتقي قريبا في مدينة جنيف السويسرية، مانحين دوليين بشأن ملف "اللاجئين الصحراويين"، دون أن يحدد تاريخ لذلك.

وتأوي الجزائر بمنطقة "تيندوف" (جنوب غرب) عشرات آلاف "اللاجئين الصحراويين" الفارين من النزاع بين المملكة المغربية و"جبهة البوليساريو"، وهم يعيشون على المساعدات الدولية، التي توفرها الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.