كوريا الجنوبية تعتزم نشر منظومة الصواريخ الدفاعية الأمريكية العام الجاري

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 04.01.2017 00:00
آخر تحديث في 04.01.2017 21:33
كوريا الجنوبية تعتزم نشر منظومة الصواريخ الدفاعية الأمريكية العام الجاري

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، أنها تعتزم تقديم موعد نشر منظومة الصواريخ الدفاعية الأمريكية المتطورة (ثاد) في إطار مساعيها لمواجهة التهديدات المتزايدة من قبل الجارة الشمالية.

جاء ذلك خلال موجز قدمه وزير الدفاع هان مين-كو عن سياسة الوزارة للعام الجديد لرئيس الوزراء هوانغ كيو-آن، بحسب الوكالة الكورية الجنوبية الرسمية (يونهاب).

ومؤخراً، أعلنت واشنطن وسول أنه سيتم نشر نظام "ثاد" في بلدة "سونغ جو"، بإقليم "كيونغ سانغ" (شمال كوريا الجنوبية) قبل نهاية عام 2017.

ونقلت الوكالة عن "مين- كو" قوله خلال الموجز "نخطط لتشكيل لواء خاص يهدف إلى القضاء على هيكل قيادة الحرب في كوريا الشمالية أو شل حركتها على الأقل وذلك خلال العام الجديد، لمواجهة التهديدات المتزايدة من الدولة المنعزلة".

وأضاف أن "تعزيز قدرات البلاد الدفاعية في مواجهة أسلحة الدمار الشامل لكوريا الشمالية، بما في ذلك الأسلحة النووية والصواريخ، يشكل أولوية قصوى بالنسبة لسول في الوقت الراهن".

وتقول سول أن بيونغ يانغ تملك حوالي 40 كغ من البلوتنيوم الذي يكفي لصناعة 4-8 وحدات من الأسلحة النووية .

وفي خطاب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بمناسبة العام الجديد، قال إن بلاده وصلت إلى المرحلة الأخيرة من الاستعدادات للإطلاق التجريبي للصاروخ البالستي العابر للقارات، الذي يعتبر أنه تطوير لصاروخ نووي قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

وتعارض روسيا والصين نشر نظام "ثاد" في المنطقة، بدعوى أن ذلك من شأنه زيادة التوتر العسكري في شرق آسيا، فيما تقول سول إن النظام المذكور سيزول بشكل طبيعي حال تم التخلص من تهديدات بيونغ يانغ.