واشنطن تدرج حمزة بن لادن على لائحتها السوداء لمكافحة الإرهاب

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 05.01.2017 00:00
آخر تحديث في 05.01.2017 20:44
واشنطن تدرج حمزة بن لادن على لائحتها السوداء لمكافحة الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة حمزة نجل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، على لائحتها السوداء للإرهاب، ما يعني فرض عقوبات قانونية ومالية عليه.

واستندت وزارة الخارجية الأمريكية في اعتبارها حمزة بن لادن "إرهابيا دوليا" إلى إن القاعدة أعلنت في اب/اغسطس 2015 أن الشاب انتمى الى التنظيم وهدد بنفسه الولايات المتحدة ومواطنيها في رسالة صوتية بثت في تموز/يوليو، وفق بيان للخارجية.

وتستدعي الالية الادارية الاميركية في حال مماثلة فرض "عقوبات" مالية وقانونية على مواطنين اجانب "تبين انهم نفذوا اعمالا ارهابية او يستعدون للقيام بذلك".

ومن ثم، سيتم تجميد كل الاصول والممتلكات والارصدة المحتملة لحمزة بن لادن في الولايات المتحدة ولن يسمح لاي اميركي بالقيام باعمال معه.

وقالت الدبلوماسية الامريكية إن نجل بن لادن دعا في 2015 الى شن هجمات على "مصالح أمريكية وفرنسية واسرائيلية في واشنطن وباريس وتل ابيب". وحض في 2016 "قبائل في السعودية على التوحد مع القاعدة في اليمن لشن حرب على السعودية".

وكان حمزة بن لادن يكتب رسائل الى والده خلال وجوده في باكستان قبل أن يقتل في عملية للقوات الخاصة الامريكية عام 2011، وذلك ليؤكد له عزمه على الانضمام الى معركة القاعدة، وفق وثائق كشفت الاستخبارات الامريكية النقاب عنها واطلعت عليها فرانس برس في أيار/مايو 2015.

وحمزة (عشرون عاما) كان المفضل لدى والده الذي اراد أن يرثه على راس القاعدة.