واشنطن تقر بصلة منظمة "بي كا كا" الإرهابية بذراعها السوري "ي ب ك"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 28.05.2016 00:00
آخر تحديث في 28.05.2016 10:33
AA AA

أقرت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، بوجود صلات بين منظمة "بي كا كا" الإرهابية، وذراعها السوري "ي ب ك"، لكنها أكدت على "مواصلة تقديم الدعم اللازم" للتنظيم الأخير، بدعوى محاربته تنظيم داعش الإرهابي.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن: "لا يمكننا غض الطرف عن وجود بعض الصلات بين (ي ب ك) و(بي كا كا)، فهناك صلات بينهما من حيث التصنيف (لم يحدد مقصده)".

واستطرد قائلا: "لكن مع هذا فإن (ي ب ك) و(بي كا كا)، كيانان مختلفان في منطقتين مختلفتين، فالأول ينشط في منطقة جغرافية مختلفة، وكما قلنا في السابق، إنه يقاتل بشكل فاعل ضد داعش شمالي سوريا".

وأشار المسئول الأمريكي إلى تفهمهم لقلق أنقرة حيال الـ"ي ب ك"، مضيفًا في ذات الشأن "نتفهم القلق التركي بخصوص داعش والوضع في شمالي سوريا (المنطقة التي ينشط فيها عناصر ي ب ك)، ونواصل الحوار معها بهذا الخصوص، وسنستمر بالعمل سوية ً لتأمين الحدود، وتعزيز علاقاتنا معها في قضايا أخرى".

وجدد تأكيده أن واشنطن لا تساوي بين "ي ب ك"، و"ب كا كا"، بقوله "نعتقد أن (ي ب ك)، قوة مؤثرة ضد داعش شمالي سوريا، وسنواصل تقديم الدعم العملياتي والمشورة له".

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي، في رده على سؤال حول تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في وقت سابق الجمعة، استهجن فيها ارتداء جنود أمريكيين ملابس تحمل شعار"ي ب ك" الإرهابي، قائلاً "ننصحهم (الولايات المتحدة) بوضع شعارات داعش، والنصرة، والقاعدة عندما يتوجهون إلى المناطق الأخرى في سوريا، وشعارات بوكو حرام عندما يذهبون إلى أفريقيا".

وأردف تونر قائلًا: "لقد قالت تركيا رأيها بشكل واضح بحق ي ب ك (تصنفها منظمة إرهابية)، ونحن أيضاً قلنا رأينا، ومع تفهمنا لقلق أنقرة، فإننا سنواصل العمل مع التنظيم الذي يعد جزءًا من قوات سوريا الديمقراطية، التي تُحقق نجاحاً باهرا"، على حد تعبيره.

وأضاف: "تركيا جزء من التحالف الدولي الذي تشكل لمحاربة تنظيم داعش، وتواصل عضويتها بفعالية، ونحن ممتنون لدعمها".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، العقيد الأمريكي ستيف وارين: "دعوني أوضح لكم أولاً، أن الذين ارتدوا شارات (ي ب ك)، لم يكن مصرح لهم بذلك، وهو أمر غير لائق، وقد تم اتخاذ إجراءات تصحيحية".