ترامب يجدد دعوته لمنع دخول المسلمين أمريكا وكلينتون تنتقد خطابه

وكالة الأناضول للأنباء
واشنطن
نشر في 14.06.2016 00:00
آخر تحديث في 14.06.2016 11:36
ترامب يجدد دعوته لمنع دخول المسلمين أمريكا وكلينتون تنتقد خطابه

تبادل مرشح الحزب الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، ومنافسته في الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، الانتقادات بخصوص الموقف من المسلمين عقب قيام مسلح يُدعى عمر متين بمهاجمة نادٍ ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد كبير من الأشخاص.

واعتبر ترامب، في كلمة له أمام حشد من مؤيديه، الإثنين، مطالبته بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة مبررة، عقب المجزرة التي نفذها متين، منتقداً سياسة الديمقراطيين المتعلقة بهذا الأمر.

وقال: "لقد وضعوا المجاملة السياسية فوق الفطرة السليمة، وفوق سلامتكم وفوق كل شيء آخر"، متوعداً بالإيقاف المؤقت للهجرة من "مناطق في العالم ذات تاريخ معروف بمعاداتها للولايات المتحدة وأوروبا وحلفائنا، حتى نفهم كيف يمكن أن نقضي على هذه التهديدات".

وتابع قائلا: "على المجتمعات الإسلامية التعاون مع قوات فرض القانون في الإبلاغ عن الأشخاص السيئين، والذين يعلمون بأماكنهم".

من جانبها، انتقدت مرشحة الحزب الديمقراطي المحتملة، هيلاري كلينتون، تصريحات ترامب المعادية للمسلمين، واعتبرت أن خطابه "يصب في مصلحة الإرهابيين"، ويعمل في الوقت نفسه على إيذاء "القسط الأكبر من المسلمين الذين يحبون الحرية ويكرهون الإرهاب".

وأشارت كلينتون إلى أن خطاب منافسها الجمهوري "رفع جرائم الكراهية ضد المسلمين والمساجد إلى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه".

وقام شاب مسلّح يدعى عمر متين بفتح النار على مرتادي نادٍ ليلي للمثليين بولاية فلوريدا، فجر الأحد الماضي، متسبباً في مقتل 50 شخصاً وجرح 53 آخرين، حيث انتهى الأمر بمقتله بعد تبادل لإطلاق النار بينه وبين الشرطة.

ويحاول الرئيس باراك أوباما وضع تشديدات إضافية لحصول المدنيين على الأسلحة بسبب تزايد حوادث إطلاق النار الجماعي داخل البلاد.