ترامب: الزعامة تليق ببوتين أكثر من أوباما

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.09.2016 12:17
ترامب: الزعامة تليق ببوتين أكثر من أوباما

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، أن بوتين أفضل من أوباما وذلك خلال لقاء تلفزيوني أكد فيه أنه الأكثر تأهيلاً لإعادة تأكيد الريادة العالمية للولايات المتحدة.

وقال ترامب أن سياسات أوباما وكلينتون التي عملت وزيرة الخارجية في ولاية أوباما الأولى أعاقت الجنرالات الأمريكيين وحزلتهم إلى ركام.
وقال ترامب في منتدى "القائد الأعلى" الذي استضافته شبكة إن.بي.سي في نيويورك بحضور عسكريين سابقين "أعتقد أنه تحت قيادة باراك أوباما وهيلاري كلينتون تحول العسكريون إلى ركام."

وقال ترامب عن الرئيس الروسي: "إذا كان يقول أشياء عظيمة عني، فإنني أقول أشياء عظيمة عنه". وأضاف: "إنه زعيم أفضل إلى حد بعيد من رئيسنا."

كان ترامب وصف أوباما في خطابات ألقاها قبل عدة أسابيع بأنه "مؤسس تنظيم الدولة الإسلامية." وقوبل التصريح بانتقادات واسعة مما دفع ترامب إلى اتخاذ نهج أكثر تحفظا في حملته الانتخابية.

أما كلينتون فقد واجهت الكثير من الأسئلة عن تعاملها مع المعلومات السرية عندما كانت تستخدم بريداً إلكترونياً خاصاً خلال عملها وزيرة الخارجية. وكان مدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي وصفها بأنها "مهملة للغاية" في تعاملها مع مواد حساسة لكنه لم يوص بتوجيه اتهامات لها.
وقالت كلينتون: "فعلت ما كان يتعين علي تماما أن أفعله وآخذ الأمر بجدية شديد ودائما ما كنت أفعل ذلك وسأفعل ذلك دائما."

هذا ويسود قول بين السوريين مفاده: ألف عدو مثل بوتين ولا صديق مثل أوباما، في إشارة إلى ثبات بوتين على أقواله وأفعاله بغض النظر عن صوابها أو شرعيتها، بينما أوباما ما فتأ يوعد ويخلف.