جون كيري يلتقي ولي العهد السعودي بنيويورك

وكالة الأناضول للأنباء
نيويورك
نشر في 20.09.2016 11:53
آخر تحديث في 20.09.2016 11:59
رويترز رويترز

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس الإثنين، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بمقر إقامته بنيويورك التي يزورها لحضور اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تبدأ اليوم الثلاثاء.

وبحث بن نايف مع كيري أوجه التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وموقف البلدين منها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، خلال اللقاء - بحسب وكالة الأنباء السعودية- إن "روسيا فقدت سيطرتها على الأسد الذي يقصف شعبه منذ سنوات، ويقصف قوافل المساعدات باستمرار، وهذا الأسبوع سنجمع الحقائق حتى نعرف ما نحن عليه قبل أن نتخذ القرار".

وفي وقت سابق اليوم، انتقد وزير الخارجية الأمريكي إعلان قيادة قوات النظام السوري "انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة"، الذي أعلن الإثنين الماضي، بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك، اليوم الإثنين، على هامش حضورهما اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "كان من الأفضل لو أنهم (جيش النظام السوري) تحدثوا مع الأطراف التي تفاوضت لهذا الاتفاق بدلًا من التحدث لوسائل الإعلام أولًا".

وذكر كيري أن الأيام السبعة (فترة الهدنة) لم تشهد هدوءً وإيصالًا للمساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان من أجل اتخاذ خطوات حقيقية من أجل ذلك.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أعلنت قيادة قوات النظام السوري انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة الذي أعلن اعتباراً من الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (16:00 تغ)، بحسب ما نقتله وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا).