ترامب يعين الجنرال ماكماستر مستشاراً لشؤون الأمن القومي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 21.02.2017 00:00
آخر تحديث في 21.02.2017 22:20
ترامب يعين الجنرال ماكماستر مستشاراً لشؤون الأمن القومي

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، تعيين الجنرال هربرت رايموند ماك ماستر، مستشاره الجديد للأمن القومي.

ويأتي ذلك عقب أسبوع من استقالة مستشار الأمن القومي السابق، مايكل فلين، بعد أقل من شهر من تعيينه، على خلفية اتهامات له بـتضليل الإدارة الأمريكية حول إجرائه اتصالات مع روسيا قبل تسلّمه منصبه.

وأعلن ترامب هذه التسمية في تصريح صحافي أدلى به من منزله في فلوريدا؛ وقد وصف الجنرال ماكماستر، خبير شؤون مكافحة التمرد خصوصا في العراق، "بالرجل الذي يتمتع بميزات وخبرات رائعة".

وقال الجنرال ماكماستر خلال تعريف مقتضب عن نفسه إلى الصحافة إلى جانب الرئيس الامريكي "اتطلع إلى الانضمام إلى فريق الأمن القومي وبذل كل ما في وسعي لتعزيز وحماية مصالح الشعب الامريكي".

وكان ماكماستر خدم في العراق خلال حرب عام 1991، وبين عامين 2004-2006 في افغانستان.

وجاءت استقالة "فلين" بعد تقارير عن قيام وزارة العدل الأمريكية بتحذير ترامب، الشهر الماضي، من أن الأول ضلل مسؤولي الإدارة بخصوص اتصالات له مع السفير الروسي لدى واشنطن، سيرجي كيسلياك، تناولت عقوبات بلاده على موسكو.

وماك ماستر(55 عامًا) كان ضابطًا في الجيش الأمريكي، وعرف بأدواره في حرب الخليج الثانية 1991، وغزو العراق 2003، والعمليات العسكرية التي اطلقتها الولايات المتحدة في حربها على أفغانستان.