ترامب للملك سلمان: لن تبقى في الحكم أسبوعين من دون دعمنا

وكالات
اسطنبول
نشر في 03.10.2018 00:00
آخر تحديث في 03.10.2018 16:59
ترامب للملك سلمان: لن تبقى في الحكم أسبوعين من دون دعمنا

أدلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصريح قال فيه إنه "حذر العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة لأسبوعين من دون دعم الجيش الأميركي".

وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ساوثافن في مسيسبي: "أنا أحب السعودية، وعندما تحدثت للملك سلمان قلت له لديك ترليونات من الدولار ومن دوننا لا أحد يعلم ماذا سيحدث، ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم لكن معنا هي في أمان تام.. لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

وأضاف: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت أيها الملك: نحن نحميك.. ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا.. عليك أن تدفع لجيشك".

وكان ترامب قد قال في حديث بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي إن أعضاء أوبك "كالعادة ينهبون باقي العالم".

وقال ترامب: "نحن ندافع عن كثير من تلك الدول دون مقابل، وبعد ذلك يستغلوننا ويرفعون أسعار النفط. هذا ليس جيدا. نريدهم أن يتوقفوا عن رفع الأسعار".

وضغط أيضا على حلفاء آخرين للولايات المتحدة منهم اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا لتحمل جزء أكبر من العبء المالي للدفاع عنهم.