البرادعي: برناردينو ليون هو المخطط الفعلي للانقلاب ضد مرسي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 08.07.2015 00:00
آخر تحديث في 08.07.2015 14:48
البرادعي: برناردينو ليون هو المخطط الفعلي للانقلاب ضد مرسي

قال محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، وأحد رموز جبهة الإنقاذ التى دعت لمظاهرات إسقاط الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أن "المبعوث الأوروبي للملف الليبي، برناردينو ليون هو المخطط الفعلي للانقلاب العسكري على مرسي".

و قال البرادعي، خلال ندوة سياسية حول الوضع في مصر:"ما حدث كان تماما عكس ما وقّعت عليه، فقد وقّعت على انتخابات رئاسية مبكرة، وعلى خروج مشرف للرئيس مرسي، وللوصول لحالة نهج شامل تكون جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين جزءا منه".

وحول دور برناردينو ليون في مخطط إسقاط مرسي قال البرادعي:"وقّعت على الخطة التي وضعها بالفعل برناردينو ليون الذي يحاول الآن أن يفعل الشيء نفسه في ليبيا، ولكن بعد ذلك كل هذا تم إلقاؤه من النافذة، وبدأ العنف يترسخ، وبمجرد أن بدأ ترسخ العنف لم يعد هناك مكان لشخص مثلي، وليس هناك مجال سياسي".

المعروف أن برناردينو ليون، هو دبلوماسي إسباني، تم تعيينه في آب / أغسطس 2014 رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، خلفا لطارق متري.

ويتهم المؤتمر الوطني الليبي ، المشرف على قوات فجر ليبيا التى تقاتل ضد قوات اللواء خليفة حفتر المدعوم من الإمارات ومصر، برناردينو ليون بأنه يسعى لإشعال الوضع في ليبيا بهدف إجبار الثوار على القبول بحل سياسي يشارك فيه سياسيون محسوبون على نظام القذافي.

ومحمد البرادعي هو دبلوماسي مصري ، كان يقيم في النمسا وعمل مديرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ثم عاد إلى مصر في أواخر حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك ، وحاول قيادة المعارضة المصرية، وأثناء حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي قاد البرادعي جبهة الإنقاذ المعارضة ، ثم تم تعيينه نائبا لعدلي منصور ، أول رئيس مصري بعد انقلاب الثالث من يوليو 2013 .